الحصاد: استئناف الطيران بين القاهرة والخرطوم.. و10 شروط للاعتكاف

مطار القاهرة
استئناف الطيران بين القاهرة والخرطوم - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 13 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “استئناف الطيران بين القاهرة والخرطوم”، و”عشرة شروط للاعتكاف”.

العناوين

سياسة

عادت الرحلات الجوية بين القاهرة والخرطوم، صباح اليوم، بعد تعليقها لمدة 24 ساعة، على خلفية الأحداث التي يشهدها السودان.

ووفقا لمصادر مطلعة بمطار القاهرة، فإن حركة الطيران بين القاهرة والخرطوم عادت صباح اليوم، وغادرت رحلة مصر للطيران رقم 857 متجهة إلى مطار الخرطوم الدولي، وعلى متنها 140 راكبا، ومن المقرر أن تسير الشركة رحلتين أخرين على مدار ساعات اليوم، موضحة أن الشركة تسير ثلاث رحلات يوميا إلى السودان.

اقتصاد

رفعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حالة الطوارئ القصوى في مختلف المحافظات الجنوبية، للتصدي لاحتمالات دخول دودة الحشد الخريفية.

ويصف خبراء الزراعة تلك لحشرة بـ”الفتاكة” التي تأتي على الأخضر واليابس، وتسبب انهيارا في إنتاجية المحاصيل الزراعية حال هجومها على هذه المحاصيل، خصوصا الذرة والأرز والذرة الرفيعة ومحاصيل الخضر والقطن، فضلا عن تهديدها إنتاجية أكثر من 80 محصولا زراعيا في العالم.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري: “إن حجم تدفقات النقد الأجنبي الذي تلقاه الاقتصاد المصري منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، وحتى الآن وهي مدة برنامج الإصلاح الاقتصادي، بلغت أكثر من 150 مليار دولار”.

جاء ذلك خلال تصريحات عامر على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بواشنطن.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 13 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مجتمع

على مقربة من قدوم شهر رمضان المبارك، حددت وزارة الأوقاف عشرة شروط للاعتكاف في المساجد هذا العام، فيما شددت الوزارة على غلق الزوايا والمصليات الصغيرة والمخالِفة، ومنع إقامة سُنّة الاعتكاف فيها خلال رمضان.

أعلنت هيئة السكك الحديدية زيادة إيراداتها خلال الفترة من 1 أبريل حتى السابع من أبريل الجاري، بنسبة 25%، إذ ربطت بين تلك الزيادة وبدء تنفيذ مبادرة التصدي لركوب القطارات دون تذكرة، التي وجّه بها كامل الوزير، وزير النقل.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم: “إن إيراداتها زادت خلال هذه الفترة لتبلغ (41.7 مليون جنيه) مقارنة بإيراداتها في الفترة نفسها من الشهر الماضي التي بلغت (33.4 مليون جنيه)”.

رياضة

استنكر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الهتافات العنصرية التي أطلقها بعض مشجعي نادي تشيلسي، ضد اللاعب محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، مشيرا إلى أنها تأتي في سلسلة يومية من المعاناة التي يتعرض لها كثير من المسلمين في المجتمعات الغربية.

وقال المرصد في بيان له أمس الجمعة: “إن هذه الهتافات العنصرية التي تأتي قبل لقاء ليفربول وتشيلسي المرتقب في الدوري الإنجليزي، مؤشرا خطيرا، يدلل على أن الممارسات المتطرفة لا تقف عند حدّ كراهية المسلمين في الشوارع أو الاعتداء على دور عبادتهم، بل وصل صداها إلى ملاعب كرة القدم”.

في مقطع فيديو مدته دقيقتين و13 ثانية، شرحت الهيئة الوطنية للإعلام كيفية مشاهدة بطولة أمم إفريقيا 2019 التي ستقام على أرض مصر مجانا، من خلال تقنية البث الرقمي على القنوات الأرضية، وهي تقنية توفر إمكانية مشاهدة عالية الجودة للقنوات الأرضية تضاهي جودة الصورة في قنوات القمر الصناعي.

وقال المهندس فؤاد الفقي، نائب رئيس قطاع الهندسة الإذاعية بالهيئة الوطنية للإعلام: “إن الانتهاء من تطوير محطات البث الرقمي الأرضي، وطرح رسيفرات لاستقبال البث سيكون قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية 2019”.

منوعات

حذرت هيئة الأرصاد الجوية جميع المواطنين من موجة حارة متوقعة، تبدأ اليوم السبت، وتستمر حتى غدا الأحد، مشددة على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس.

ونصح محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، مع ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا في ذروتها، اليوم السبت، بتجنب التواجد تحت أشعة الشمس لفترات طويلة دون ارتداء واقٍ للرأس، سواء “كاب أو ما شابه ذلك”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.