الأرصاد تحذر من موجة حارة خلال 48 ساعة: اشربوا مياه

موجة حارة
الأرصاد تنصح المواطنين بارتداء واقٍ، وكثرة شرب المياه خلال الموجة الحارة - أرشيف

حذرت هيئة الأرصاد الجوية جميع المواطنين من موجة حارة متوقعة، تبدأ اليوم السبت، وتستمر حتى غدا الأحد، مشددة على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس.

ونصح محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، مع ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا في ذروتها، اليوم السبت، بتجنب التواجد تحت أشعة الشمس لفترات طويلة دون ارتداء واقٍ للرأس، سواء “كاب أو ما شابه ذلك”.

ووجه شاهين في تصريحات له المواطنين بزيادة معدلات شرب المياه على مدار اليوم، لارتفاع درجات الحرارة، وتعويض المفقود من الجسم، ولعدم إصابة الجسم بالجفاف، ناصحا العاملين في الملاحة البحرية، بتجنب أي نشاطات، لوجود نشاط للرياح على خليج السويس والبحر الأحمر.

نصائح للسائقين

وفيما يخص سائقي المركبات على الطرق السريعة، وتحديدا في محافظات شمال الصعيد أو غرب البلاد لمدن سيوة والوادي الجديد ومحافظات شمال الصعيد وحتى بني سويف والجيزة، القيادة بهدوء على الطرق، لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة ستشهد بعض المحافظات نشاطا في الرياح، وستقل معها الرؤية الأفقية.

كما نصح سائقي المركبات بالهدوء أثناء انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، مع العلم أنها لن تكون مؤثرة على الأنشطة اليومية في هذه المناطق، أما محافظة القاهرة فلن تشهد رياحا بشكل كبير، ولكن ستشهد شوائب عالقة خلال ساعات النهار.

وعن تخفيف الملابس، نصح شاهين المواطنين، بالبدء في تخفيف الملابس تدريجيا مع متابعة النشرات الجوية بشكل يومي، لتحديد مواعيد انخفاض الموجة أو انكسارها، نظرا لارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها في الوقت ذاته، التي هي من سمات فصل الربيع، خصوصا في الساعات المتأخرة من الليل والأولى من الصباح.

طقس اليوم

وتوقعت هيئة الأرصاد أن يسود طقس “معتدل” اليوم على السواحل الشمالية، “حار” على باقي الأنحاء نهارا، “بارد” ليلا، كما تقل الرؤية في الشوائب العالقة نهارا، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة، تنشط على مناطق من غرب وجنوب البلاد، مثيرة للرمال والأتربة.

وعن حالة الموج في البحر المتوسط فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية شرقية، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية شرقية.

وعن درجات الحرارة العظمى والصغرى:

  • القاهرة: 34 – 14.
  • الإسكندرية: 28 – 14.
  • مطروح: 27 – 12.
  • سوهاج: 35 – 14.
  • قنا: 35 – 15.
  • أسوان: 36 – 18.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.