الأزهر يرفض الهتافات العنصرية ضد محمد صلاح: تطرف

محمد صلاح
الأزهر يرفض الهتافات العنصرية ضد اللاعب محمد صلاح - أرشيف

استنكر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الهتافات العنصرية التي أطلقها بعض مشجعي نادي تشيلسي، ضد اللاعب محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، مشيرا إلى أنها تأتي في سلسلة يومية من المعاناة التي يتعرض لها كثير من المسلمين في المجتمعات الغربية.

وقال المرصد في بيان له أمس الجمعة: “إن هذه الهتافات العنصرية التي تأتي قبل لقاء ليفربول وتشيلسي المرتقب في الدوري الإنجليزي، مؤشرا خطيرا، يدلل على أن الممارسات المتطرفة لا تقف عند حدّ كراهية المسلمين في الشوارع أو الاعتداء على دور عبادتهم، بل وصل صداها إلى ملاعب كرة القدم”.

وشدد المرصد على رفضه ثقافة الكراهية التي صدّرتها بعض وسائل الإعلام الغربية، ونتج عنها أحداث إرهابية ضد المسلمين.

محمد صلاح

تكرر الإساءة لصلاح

ولفت المرصد إلى أن الإساءات التي طالت محمد صلاح لم تكن الأولى من نوعها، إذ إنه تعرّض لفعل مماثل من قِبَل أحد مشجعي نادي “وست هام يونايتد” الإنجليزي قبل شهرين.

وأشار المرصد إلى أن العالم أجمع قد شاهد في الآونة الأخيرة الأخلاق الحميدة والمواقف الإنسانية التي قدّمها صلاح، معتبرا أن تصحيح صورة الإسلام المغلوطة عمادها الأساسي هو المعاملة الحسنة والخلق القويم.

وكان الدولي المصري محمد صلاح تعرض إلى هتافات عنصرية من جماهير تشيلسي، كما جرى تصوير مقطع فيديو وترويجه على مواقع التواصل، يظهر فيه الجماهير وهم يغنون أغنية تسيء إلى محمد صلاح، تتهمه بأنه مفجر ومفخخ قنابل.

ليفربول وتشيلسي يستنكران

وأصدر نادي ليفربول بيانا يستنكر فيه الفيديو، ويشيد بموقف إدارة نادي تشيلسي، التي اتخذت إجراءات صارمة ضد المشجعين بشكل سريع.

وفي أول رد فعل للاعبين على الهتافات العنصرية لمشجعي تشيلسي بحق محمد صلاح، شنّ أوليفيه جيرو نجم تشيلسي هجوما على مشجعي فريقه العنصريين، وعبّر جيرو عن امتعاضه البالغ بعد الفيديو الموجه ضد صلاح، قائلا: “أعتقد أن مثل هؤلاء الناس ينبغي ألا ينتمون لنادي تشيلسي”.

وأثار الفيديو المسيء إلى محمد صلاح غضبا كبيرا، فيما اتخذ تشيلسي إجراء سريعا ضد ثلاثة من الأشخاص الذين ظهروا فيه، ومنعهم من حضور مباراة للفريق في الدوري الأوروبي الأربعاء الماضي.

وأصدر النادي الإنجليزي بيانا، أدان فيه جميع أشكال التمييز، ووصفها بالبغضية، متعهدا في حال تورط حاملي التذاكر أو أحد الأعضاء في هذا السلوك، باتخاذ إجراء ضدهم.

يشار إلى أن تشيلسي سيواجه فريق ليفربول على ملعب أنفيلد مساء غدٍ الأحد، في مباراة مصيرية للاعبي ليفربول في مشوارهم نحو البريميرليج.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.