المركزي يعاقب 18 بنكا لمخالفتهم شروط “المشروعات الصغيرة”

المشروعات الصغيرة والمتوسطة
بدأ البنك المركزي المصري مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة نهاية 2015 - أرشيف

وقّع البنك المركزي المصري عقوبات مالية على 18 بنكا في السوق المحلية، بسبب منحها قروضا وتمويلات لعملاء لم تنطبق عليهم الشروط، وذلك ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بفائدة 5% متناقصة.

وأوضح مصرفيون داخل البنوك، لمصادر صحفية، اليوم الخميس، أن العقوبات المالية تصل إلى 500 مليون جنيه، سيجرى إيداعها في البنك المركزي لمدة تصل إلى عامين دون عائد مادي.

وأضاف المصرفيون، الذين رفضوا الإفصاح عن أسمائهم: أن سبب العقوبات هو منح البنوك أصحاب الشركات الكبرى ممن لديهم ملائة مالية قوية قروضا خاصة بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

التحايل على الاستثمار

وبيّنت المصادر المصرفية، أن البنك المركزي حذر مرارا من منح قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لغير المستحقين، ووجوب التأكد من هوية العملاء، ومدى تطابق شروط التمويل عليهم.

وكشفت المصادر عن قيام رجال أعمال من أصحاب الشركات الكبيرة بتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة، للاستفادة من الفائدة المنخفضة التي تمنحها البنوك لها، وأخطأت البنوك في عدم تأكدها من تبعية الشركات الصغيرة لرجال الأعمال.

وقبل نهاية عام 2015، أصدر البنك المركزي مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة 200 مليار جنيه، لمنح تسهيلات ائتمانية بسعر عائد 5% متناقص للمنشآت الصغيرة.

دعم المبادرة

وسبق أن كشف البنك المركزي بلوغ التمويلات التي ضختها البنوك 115.2 مليار جنيه، لدعم مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال أقل من ثلاث سنوات، منذ شهر ديسمبر 2015 وحتى نهاية سبتمبر الماضي.

وقال البنك المركزي، في تقريره، يوم 25 ديسمبر الماضي: “إن هذه التمويلات استفاد منها 491 ألف عميل من الشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر”.

وخصّصت البنوك مبلغ 10 مليارات جنيه، بسعر عائد 12% متناقصة، لتستخدمها في منح تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل، لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة، التي تعمل في المجال الصناعي، والتصنيع الزراعي، والطاقة الجديدة المتجددة.

تمويل المشروعات

وألزم البنك المركزي البنوك بتخصيص نسبة 20% من محافظها الائتمانية، لتمويل تلك الشركات، خلال أربع سنوات من تاريخ إصدار تلك التعليمات.

وقال البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي لعام 2017، الذي نُشر علي موقعه في سبتمبر الماضي: “إن البنوك العاملة في مصر ضخّت قروضا بقيمة 110.8 مليار جنيه، ضمن مبادرة المركزي، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في الفترة من أول ديسمبر 2015، وحتى نهاية يونيو الماضي.

وبتحليل هذه الأرقام، نجد أن البنوك ضخّت في العام المالي المنتهي في يونيو الماضي تمويلات بقيمة 70.2 مليار جنيه، فيما ضخت البنوك فقط في خمسة أشهر من يوليو حتي نوفمبر الماضي تمويلات بقيمة 4.4 مليارات جنيه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.