المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 45.51 مليار دولار بنهاية فبراير

المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 45.51 مليار دولار بنهاية فبراير
الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع بنحو 53 مليون دولار، بنهاية فبراير الماضي- أرشيف

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 45.51 مليار دولار بنهاية فبراير المنصرم، مقابل 45.456 مليار دولار بنهاية يناير السابق عليه.

وأوضح المركزي أن الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع بنحو 53 مليون دولار، بنهاية فبراير الماضي، وذلك بعد أن ارتفع بنحو 37 مليون دولار بنهاية يناير الماضي.

الاحتياطي النقدي الأجنبي

وفي 6 من فبراير الماضي، أعلن البنك المركزي، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليبلغ 45.456 مليار دولار في يناير الماضي، مقارنة بنحو 45.419 مليار دولار في ديسمبر السابق له.

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترليني والين الياباني.

وهي نسبة تتوزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وهي تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولي البنك المركزي.

ويتأثر احتياطي النقد الأجنبي بالموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، والتي يشير الخبراء إلى انخفاض عوائدها بسبب الاضطرابات.

إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين في الخارج قد وصلت إلى مستوى قياسي، بالإضافة إلى عائدات قناة السويس، التي تساهم في دعم الاحتياطي في بعض الأشهر.

ديون خارجية

وتستورد مصر ما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريا من السلع والمنتجات من الخارج، أي بأكثر من 55 مليار دولار سنويا، وبالتالي فإن المتوسط الحالي لاحتياطي النقد الأجنبي يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر.

وعلى الجانب الآخر، فإن الديون الخارجية وفوائدها تعد السبب الأول في التهام الاحتياطي النقدي الأجنبي بمصر، إذ أعلن البنك المركزي في 26 يناير الماضي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 109.4 مليارات دولار، بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري والذي انتهى مع نهاية شهر سبتمبر 2019.

وقال البنك المركزي في بياناته: إن الدين الخارجي لمصر بذلك قد زاد سنويا بقيمة 16.2 مليار دولار بنسبة 17.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الذي كان الدين الخارجي فيه حوالي 93.1 مليار دولار.

ويبلغ حجم القروض الأجنبية المطلوب سدادها في العام المالي الجاري 2019-2020 نحو 51.1 مليار جنيه، ويجرى توزيعها ما بين أقساط الدين العام الخارجي بقيمة تبلغ نحو 50.1 مليار جنيه، وأقساط خارجية تسددها الجهات بقيمة تبلغ نحو 967 مليون جنيه.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *