بإصدار سندات خزانة.. الحكومة تقترض 7.5 مليارات جنيه

بإصدار سندات خزانة.. الحكومة تقترض 7.5 مليارات جنيه
الحكومة تقترض 7.5 مليارات جنيه بإصدار سندات خزانة - أرشيف

اقترضت الحكومة، اليوم الاثنين 2 مارس، 7.5 مليارات جنيه عبر إصدار سندات خزانة جديدة، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، بحسب بيان نشره البنك المركزي على موقعه.

وأوضح المركزي أنه جرى طرح سندات خزانة بقيمة 7.5 مليارات جنيه من قِبل وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة بأجليْن مختلفيْن.

وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم، أنها أصدرت سندات خزانة بقيمة إجمالية 7.5 مليارات جنيه على النحو التالي:

  • الطرح الأول: نحو  4 مليارات جنيه، أجل 3 سنوات.
  • الطرح الثاني: نحو 3.5 مليارات جنيه، أجل 7 سنوات.

إصدار سندات خزانة

وتستدين الحكومة بغرض تمويل عجز الموازنة العامة وتدبير النفقات، من خلال طرح سندات خزانة وأذون خزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعد البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وكان البنك المركزي قد أعلن قبول عطاءات أذون خزانة، بقيمة 864.9 مليون دولار، من خلال 34 عطاء، بمتوسط سعر عائد 3.54%، ليكون الحجم أكبر مما حدده قبل سبعة أيام.

وبهذا الحجم يكون البنك المركزي قد قَبِلَ عطاءات أذون الخزانة بالدولار لأجل 364 يوما، بأكبر من المطلوب بنحو 64.9 ألف دولار، وأوضحت بيانات المركزي أن العطاء مستحق في 5 يناير 2021.

وتستدين الحكومة بما يقرب من 42 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة عبر 3 عطاءات أسبوعية.

واقترضت الحكومة، أمس الأحد 14.5 مليار جنيه عبر إصدار أذون خزانة جديدة، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، بحسب بيان نشره البنك المركزي على موقعه.

وعلى مدار الأسبوع الماضي استدانت الحكومة 42.5 مليار جنيه على النحو التالي:

  • يوم الخميس: 20.5 مليار جنيه، عبر بيع أذون خزانة جديدة.
  • يوم الاثنين: 8 مليارات جنيه، عبر إصدار سندات خزانة جديدة.
  • يوم الأحد: 14.5 مليار جنيه، بإصدار أذون خزانة.

قروض محلية

وفي سياق إصدار سندات خزانة اليوم، يُذكر أن الحكومة اقترضت محليا ما يقرب من 327 مليار جنيه، عبر بيع أذون خزانة، طرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، بآجال مختلفة 91 و182 و273 و364 يوما، خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى الأحد 27 أكتوبر الماضي.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة إلى 438 مليارا و600 مليون جنيه بنهاية العام المالي.

وأعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف تحقيق عجز كلي في الموازنة العامة للدولة، بنسبة 6% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال العام المالي المقبل.

وقالت وكالة موديز للتنصيف الائتماني، في تقرير صادر عقب اعتماد الحكومة مشروع الموازنة العامة للعام الحالي: “إن التراجع المستهدف في العجز سيُجرى تحصيله، من خلال ترشيد النفقات، وخاصة الدعم التمويني والبترولي، والمنح والمزايا الاجتماعية، مثل: العلاوات، وبدل الترقيات”.

ويعد إصدار أذون خزانة إحدى أدوات الدين قصيرة الأجل، التي تصدرها الحكومة للاقتراض، وتصدر بفترات استحقاق تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر واثني عشر شهرا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *