الحصاد: محاكمة عصابة الاتجار بالأطفال.. وفشل “مصالحة الأهلي والزمالك”

جلسة محاكمة المتهمين في الاتجار بالبشر
النائب العام يحيل أربعة متهمين للجنايات بتهمة الاتجار بالأطفال - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 9 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “محاكمة عصابة الاتجار بالأطفال”، و”فشل المصالحة بين الأهلي والزمالك”.

العناوين

سياسة

أمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة أربعة متهمين، شكلوا عصابة القاهرة الجديدة، بهدف الاتجار في الأطفال إلى محكمة الجنايات.

وجاء بالتحقيقات التي باشرتها نيابة القاهرة الجديدة، أن المتهمين أسسوا ونظموا وأداروا جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفة مستمرة، بهدف ارتكاب جرائم الاتجار في الأطفال، بأن قامت المتهمة الثالثة حال كونها من أرباب الوظائف العمومية رئيس قسم الأسرة البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية، بتسليم ستة أطفال لكل من المتهمين الأول والثانية، تمهيدا للتعامل لعرضهم للبيع.

اقتصاد

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 9 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا التقرير ننشر الأسعار وفقا لأسواق الجملة والحلقات المركزية، التي تختلف عن أسعار التجزئة من محافظة لأخرى.

الاتجار بالأطفال

الاتجار بالأطفال

تقترض الحكومة 36.250 مليار جنيه من البنوك، خلال الأسبوع الجاري، لتمويل عجز الموازنة وتدبير النفقات، وذلك في صورة أذون وسندات خزانة يطرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

وتطرح وزارة المالية، غدا الأحد، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه لآجال 91 و266 يوما، فيما سيجرى طرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه لآجال 182 و357 يوما، يوم الخميس المقبل، كما أنه من المقرر أن يطرح البنك المركزي سندات خزانة، يوم الاثنين المقبل، بقيمة 1.250 مليار جنيه لآجال 5 و10 سنوات.

في كلمة له أثناء مؤتمر صحفي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمس الجمعة، توقع محمد معيط، وزير المالية، صرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار في شهر يوليو المقبل.

وزير المالية أوضح أن ذلك يأتي عقب اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي التي تُعقد خلال شهر أبريل المقبل في واشنطن، ثم يعقبها المراجعة الدورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

اجتماع

قال أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: إن رخصة تعدد الزوجات لم تأتِ في آية منفصلة أو حكم مطلق دون تقييد، وإنما وردت في سياق آية قرآنية تدافع عن اليتيمات من الظلم الذي قد يتعرضن له من قبل بعض الأولياء عليهن، وهو ما يجعلنا نستحضر الظلم الذي قد تتعرض له الزوجة الأولى بسبب التعدد، إذا لم يُجرَ الالتزام بالشرط المتعلق به، وهو العدل.

وأضاف الطيب خلال برنامجه الأسبوعي على الفضائية المصرية، أمس: أن العدل بين الزوجات يكون في كل شيء حتى في بشاشة الوجه، وليس في الأمور المادية فقط والمعاشرة والمبيت، فهذا فهم خاطئ وقاصر، ولا ينجي الزوج من العذاب يوم القيامة إذا مال ولم يعدل.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع عدد عقود الزواج على مستوى الجمهورية، ليبلغ 887 ألفا و315 عقدا في عام 2018، مقابل 912 ألفا و606 عقود في 2017، في حين ارتفع عدد شهادات الطلاق ليبلغ 211 ألفا و521 عقدا عام 2018 مقابل 198 ألفا و269 عقدا في 2017.

كشف عمرو راضي، أدمن صفحة أخبار سكان مدينة الرحاب، عن حالة الهلع والفزع التي يعيشها سكان المنطقة بسبب الكلاب الخاصة.

وقال “راضي” في مداخلة هاتفية مع برنامج “انفراد”، عبر فضائية “الرافدين+”، أمس الجمعة: إن هناك استهتارا من كثير من ملاك الكلاب الخاصة، فتجد الشاب يمشي مع كلب أكبر منه مرتين، متابعا: “الكلاب دلوقتي بقت زي الحصان”.

رياضة

يبدو أن الأزمة بين قطبي الكرة المصرية “الأهلي والزمالك” وصلت إلى طرق مسدود بعد إعلان كلا الطرفين رفضهما الصلح أو الاعتذار للطرف الثاني.

واستنكر رئيس نادي الزمالك طلب عدلي القيعي، مستشار التعاقدات في النادي الأهلي، بضرورة تقديم الاعتذار النادي الأحمر، موضحا أنه يرى ما لا يراه محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي.

منوعات

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع درجات الحرارة حتي منتصف الأسبوع الجاري، محذرة المواطنين من التخفيف في الملابس، لأن فصل الشتاء لم ينتهِ بعد.

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية: إن حالة الطقس بداية من اليوم السبت تشهد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة تكون على القاهرة 23 درجة، وتستمر لمدة يومين حتى تصل درجات الحرارة إلى 25 بعد غد الاثنين.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.