الحصاد: إعادة 1.8 مليون لبطاقات التموين.. ووفاة سيدة وإصابة 32 بسبب الفسيخ

إعادة 1.8 مليون لبطاقات التموين
إعادة 1.8 مليون لبطاقات التموين ووفاة سيدة وإصابة 32 بسبب الفسيخ على رأس أخبار الحصاد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الدخلية عودة مليون و800 ألف شخص إلى بطاقات التموين لصرف السلع التموينية مرة أخرى بعد استبعادهم، وذلك عقب التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي منذ يومين.

انطلق اليوم الثلاثاء، أول أيام دور الانعقاد الخامس والأخير للفصل التشريعي الحالي من مجلس النواب، الذي يتوقع فيه أن يحسم عددا من التشريعات، كما أنه الانعقاد الأخير للمجلس في مقره التاريخي قبل نقله للعاصمة الإدارية الجديدة.

شن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجوما على الحكومة في أولى جلسات دور الانعقاد الخامس للبرلمان اليوم، وحذرها من أنه ستكون هناك وقفة شديدة معها، ولن يسمح للمسئولين التنفيذيين أن يصدروا المشكلات لرئيس الجمهورية، على حد قوله.

وجه مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، رسائل عاجلة من داخل البرلمان، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالبه فيها بعقد مصالحة وطنية مع الشعب، ومع الطبقة الوسطى التي تآكلت، وانضمت للطبقة الكادحة، ومع الصحافة التي تحوّلت إلى إعلام المنع والمنح.

كشف بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزراء خلال اجتماع اليوم، وأهمها مواصلة محاربة الغلاء، وتوفير السلع بأسعار مناسبة.

ألقى ضباط مباحث مرور الشرقية القبض على أمين شرطة مفصول، بعد نصبه على عدد من المواطنين، والتحصّل على مبالغ منهم، نظير استخراج رخص قيادة وجوازات سفر بدائرة مركز شرطة بلبيس.

اقتصاد

شهدت أسواق المال، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، حالة من التراجع واستمرار انخفاض أسعار العملات والذهب فيما سجل الجنيه المصري أعلى مستوى له أمام الدولار منذ مارس 2017.

كشف البنك المركزي المصري أن عجز الميزان التجاري غير البترولي ارتفع بنسبة 13.4% خلال العام المالي الماضي (2019/2018) ليسجل نحو 38 مليار دولار مقابل 33.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه (2017/2018).

وفقا لقرار الحكومة بشأن تحديد أسعار البنزين والمنتجات البترولية، من خلال اللجنة المُشكّلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي، كل ثلاثة أشهر، فإن المواطنين يترقّبون -مع حلول شهر أكتوبر- قرارا من اللجنة بشأن أسعار الوقود.

بلغت خسائر البورصة في سبتمبر المنصرم، 55 مليار جنيه ليصل رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة المصرية إلى 715.4 مليار جنيه مقارنة بـ770.2 مليار جنيه في شهر أغسطس، بنسبة هبوط 7%.

اقترضت الحكومة، اليوم الثلاثاء، نحو 36 مليار جنيه عبر بيع أذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

تعليم وصحة

تُوفيت سيدة تُدعى “سماسم.ع”، 50 سنة، من محافظة كفر الشيخ، أثر إصابتها نتيجة تسمم الفسيخ، وذلك بحسب ما أعلنته مها غانم، مدير مركز السموم بالإسكندرية.

قرر اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إغلاق مدرسة قرية جناح للتعليم الأساسي في مركز الخارجة، لعدم وجود طالبات بالمدرسة.

مجتمع

كشف تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تراجع إجمالي عدد المعاشات المنصرفة من مكاتب البريد بنسبة 11.36%، وكذلك عدد الحوالات البريدية، بسبب بطء “السيستم” وعدم تحديثه.

أصدرت وزارة القوى العاملة بيانا بشأن إجازة 6 أكتوبر، أعلنت من خلاله أن الأحد المقبل إجازة رسمية بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين، بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

اليوم العالمي للمسنين يحتفل به العالم في الأول من أكتوبر من كل عام، وهو يوم الوفاء للمسن، وذلك بهدف تسليط الضوء على المشكلات التي تواجه كبار السن، وللتذكير بما أنجزه هؤلاء للمجتمع.

تستعد لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لتقديم 128 صفحة وقناة مخالفة للنائب العام، بتهمة التحريض على العنف، وفقا لتصريحات جمال شوقي، رئيس اللجنة.

رياضة

تقدم النادي الأهلي بطلب لرفع الحصانة البرلمانية عن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، من أجل التحقيق معه في البلاغات الموجهة ضده، التي وصل عددها إلى 35 بلاغا، أعقاب تقدُّم النادي ببلاغين جديدين ضده إلى النائب العام ورئيس لجنة الانضباط باتحاد الكرة.

منوعات

كشف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تحقيقات يجريها مكتب النائب العام في قضية تهريب تابوت نجم عنخ من مصر للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد إعادته.

علّقت حديقة حيوان الجيزة على مقطع فيديو متداول، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، عن خرتيت يتجول في الشارع وسط المارة، مؤكدة أنّه ليس في مصر، إذ لا يوجد خرتيت في أي من حدائق أو متنزهات مصر.

درجات الحرارة المتوقعة يوم الأربعاء على بعض محافظات ومدن مصر:

القاهرة: 32 22.
الإسكندرية: 30 24.
مطروح: 30 20.
أسوان: 39 24.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *