مركز السموم بالإسكندرية: وفاة سيدة وإصابة 32 بسبب الفسيخ

مركز السموم بالإسكندرية
مركز السموم بالإسكندرية يعلن وفاة سيدة وزيادة عدد المصابين بسبب تسمم الفسيخ - أرشيف

تُوفيت سيدة تُدعى “سماسم.ع”، 50 سنة، من محافظة كفر الشيخ، أثر إصابتها نتيجة تسمم الفسيخ، وذلك بحسب ما أعلنته مها غانم، مدير مركز السموم بالإسكندرية.

وقالت غانم، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: “إن إجمالي حالات التسمم أثر تناول فسيخ فاسد، التي وصلت مركز السموم في الإسكندرية، بلغت 32 حالة بدءا من السبت الماضي وحتى الآن”.

وأضافت: “أن المركز استقبل اليوم سبع حالات من منطقة المعمورة عدا حالة واحدة من محافظة البحيرة”، لافتة إلى أن 20 مصابا جرى إعطاؤهم المصل.

مركز السموم بالإسكندرية

وتابعت مدير مركز السموم بالإسكندرية: “أنه جرى وضع تسع حالات في وحدة العناية المركزة، وخروج ثماني حالات بعد تماثلهم للشفاء، فيما جرى حجز باقي الحالات بمركز السموم”.

وأصدرت وزارة الصحة، الأحد الماضي، بيانا أهابت فيه بالمواطنين إلى الامتناع نهائيا عن تناول الفسيخ، حتى وإن جرى إعداده في المنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة.

وقال علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة: “إن هذا التحذير بسبب نمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سموما قاتلة، قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين، خاصة بين الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب التي قد تؤدي إلى الوفاة في النهاية”.

وكانت قد انتشرت صور لنفوق أسماك بوري كثيرة في أسواق رشيد وإدكو، ووصلت إلى مدينة الإسكندرية، إذ ترتب عليها حالة من الخوف والرعب بين أهالي عروس البحر المتوسط، مطالبين الأجهزة التنفيذية بالتحرك السريع بعد انخفاض سعر السمك البوري في غضون أيام قليلة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم) الذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة في جميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل مجانا.

وفي السياق، شنّت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بمديرية أمن الإسكندرية حملة تموينية، استهدفت محلات الأسماك المملحة والطازجة والباعة الجائلين بجميع أنحاء المحافظة، ما أسفر عن ضبط نحو نصف طن أسماك فاسدة، كما جرى سحب عينات من أسواق كثيرة للسمك وفي المطاعم، للتأكد من صلاحيته.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *