“الصحة” تحذر من تناول الفسيخ: يؤدي إلى الوفاة

تحذير رسمي من تناول الفسيخ:بكتيريا خطيرة وسموم قاتلة
أصدرت وزارة الصحة بيانا حذرت خلاله من تناول الفسيخ، لما قد يمثله من خطورة شديدة - أرشيف

أصدرت وزارة الصحة بيانا، حذرت خلاله تناول الفسيخ، لما قد يمثّله من خطورة شديدة، وأهابت بالمواطنين الامتناع نهائيا، وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن جرى إعداده بالمنزل.

ومن جهته قال علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة: “إن هذا التحذير من تناول الفسيخ يأتي لنمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سموما قاتلة، قد تسبِّب أضرارا شديدة للمتناولين، وخاصة الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب، التي قد تؤدي إلى الوفاة”.

تناول الفسيخ

وأشار “عيد” في البيان الخاص بالتحذير من تناول الفسيخ اليوم، إلى أن الوزارة شنّت عدة حملات تفتيشية ورقابية على الأسواق خلال الفترة القليلة الماضية بجميع محافظات الجمهورية أسفرت عن ضبط طنّ و267 كيلو جراما، عبارة عن:

  • 46 طنا و567 كيلو جراما أسماك بوري نافقة.
  • 7 أطنان فسيخ مملح، و200 كيلو جرام سردين مملح.
  • 500 كيلو جرام ملح طعام.

وأضاف: “أنه جرى إعدام 2 طن و315 كيلو جراما أسماك بوري نافقة، إضافة إلى إعدام 138 كيلو جراما فسيخ ورنجة وسردين، متغيرة في الخواص الطبيعية بناء على قرار النيابة العامة”.

21 حالة تسمم

في سياق التحذير من تناول الفسيخ، تجدر الإشارة إلى أن مركز السموم التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية أعلن أمس أنه استقبل 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة من مناطق برج العرب، وإدكو، ودسوق، ورشيد، جراء تناول وجبة فسيخ، وفقا لتصريحات مها غانم، المشرف على المركز.

ولفتت غانم إلى أن الحالات الإضافية، التي جاءت اليوم، أغلبها من دسوق وإدكو وبرج العرب والإسكندرية، موضحة أن مصدر تسمم تناول الفسيخ غير معروف حتى الآن، مرجحة أن الفسيخ قبل مرحلة التمليح أُصيب بنوع من البكتيريا زادت خطورته.

وأشارت إلى أن أعمار الحالات المصابة متفاوتة بين طفل عمره سنة ونصف السنة، ورجل يبلغ من العمر 50 عاما، مردفة: “الطفل رضعوه فسيخ وهو من إدكو”، مضيفة “أن نحو 11 حالة ما زالت محتجزة بالعناية المركزة”.

وكانت قد انتشرت صور لنفوق أسماك بوري كثيرة في أسواق رشيد وإدكو ووصولها إلى الإسكندرية، إذ ترتب عليها حالة من الخوف والرعب بين أهالي الإسكندرية، مطالبين الأجهزة التنفيذية بالتحرك السريع بعد انخفاض سعر السمك البوري في غضون أيام قليلة.

وبدورها ضبطت مديرية التموين في عدد من الأيام القليلة كميات من السمك البوري الفاسد في عدد من الأسواق، خاصة العامرية وبرج العرب، كما جرى سحب عينات من أسواق كثيرة للسمك وفي المطاعم، للتأكد من صلاحيته.

وعلى الصعيد، أكدت وزارة الصحة توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم) الذي يُستخدم في حالات التسمم الغذائي، وذلك بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات، ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، إذ يُجرى توفيره بالكامل بالمجان.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *