لجنة الخطة تعتمد موازنة مجلس النواب للعام المالي المقبل

لجنة الخطة تعتمد موازنة مجلس النواب للعام المالي المقبل
لجنة الخطة والموازنة ستعد تقريرها النهائي بشأن الموازنة العامة للدولة خلال الشهر الجاري- أرشيف

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على مشروع موازنة مجلس النواب بالعام المالي الجديد 2019/ 2020، بمبلغ مليار و551 مليون جنيه، مقابل مليار و400 مليون جنيه في العام المالي الجاري.

ومن المقرر أن تعد لجنة الخطة والموازنة تقريرها النهائي بشأن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد خلال الشهر الجاري، لعرضه على الجلسة العامة، لإقرار الموازنة نهائيا قبل 30 يونيو من العام الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع موازنة مجلس النواب ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

البحث العلمي

يذكر أن محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، وصف الميزانية المخصصة للأكاديمية في 4 من ديسمبر الماضي، بأنها ضئيلة، ولا تلبي طموح البحث العلمي في مصر.

وأوضح صقر في تصريحات صحفية وقتها، أن المخصص لها في الموازنة العامة للدولة يبلغ 250 مليون جنيه، بجانب 50 مليون جنيه من مشروعات تنافسية، ومنح من الاتحاد الأوروبي، نتيجة المشاركة في هذه المشروعات.

وأضاف: “أنها تختص بالإنفاق على مشروعات البحث العلمي والابتكار”، مطالبا بزيادة مخصصات البحث العلمي، والبحث عن وسائل زيادة ميزانيته لخدمة جميع العقول والباحثين المصريين.

وأشار إلى أن 99% من ميزانية البحث العلمي تأتي من موازنة الدولة السنوية، وهو ما يعني أن جهود المجتمع المدني في تمويل البحث العلمي لا تزال ضئيلة.

تمويل ميسر

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه في 13 من مارس الماضي، على مشروعي قرارين لرئيس الجمهورية، بشأن اتفاق تمويل ميسر بين جمهورية مصر العربية وكل من بنك التعمير الألماني، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بقيمة إجمالية 278 مليونا و200 ألف يورو.

وبحسب الوزراء، تضمن القرار الأول الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل ميسر بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وبنك التعمير الألماني، بقيمة 225 مليون يورو، يُخصص لدعم الميزانية، لأجل تعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع تركيز خاص على الأثر الاجتماعي.

وكانت الحكومة الألمانية وافقت على إتاحة قرض ميسر لمصر، بمبلغ 450 مليون يورو، من خلال بنك التعمير الألماني، وذلك على شريحتين، كل منهما بقيمة 225 مليون يورو، خلال عامي 2017 و2018، وحصلت مصر على الشريحة الأولى من التمويل في أكتوبر 2017.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *