بتوجيه من السيسي.. إعادة 1.8 مليون مواطن إلى بطاقات التموين

إعادة 1.8 مليون مواطن إلى بطاقات التموين بعد استبعادهم
استمرار تلقي التظلمات من أي مواطن يرى أحقيته للدعم، مِن خلال مكاتب التموين- أرشيف

أعلنت وزارة التموين والتجارة الدخلية عودة مليون و800 ألف شخص إلى بطاقات التموين لصرف السلع التموينية مرة أخرى بعد استبعادهم، وذلك عقب التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي منذ يومين.

ﻭأضافت أنه جارٍ أيضا تلقي التظلمات من أي مواطن يرى أحقيته للدعم، مِن خلال مكاتب التموين في مختلف المحافظات.

مشيرة إلى أنه سيستمر صرف الخبز المدعم لأي مواطن جرى استبعاده نتيجة محددات لجنة العدالة الاجتماعية، إذ إن الاستبعاد كان يقتصر على صرف السلع فقط دون الخبز، وأن الجميع يصرفون الخبز المدعم حاليا لحين فحص تظلماتهم وعودتهم أيضا لصرف السلع، طالما أنهم من مستحقي الدعم، بحسب بيان للوزارة.

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على جميع المديريات ومكاتب التموين بتيسر كل الإجراءات الخاصة بالتظلمات، وأن تكون بالرقم القومي والمستند الدال على صحة بيانات التظلم.

ووجه الوزير باستمرار تنفيذ القرار الوزاري الاستثنائي الخاص باستخراج بطاقات تموينية جديدة لمن ليست له بطاقات من الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجا، مثل أصحاب الدخل أو المعاش المنخفض، والأرامل والمطلقات، وأصحاب الأمراض المزمنة ومستفيدي تكافل وكرامة والمعاش الاجتماعي، وكذلك ضم الزوجة غير المقيدة على بطاقة تموين الأسرة إلى بطاقة تموين الزوج.

استقبال التظلمات

وطالب وزير التموين من يريدون التظلم من قرار الاستبعاد من بطاقات التموين بالتقدم بتظلم مؤيد بالمستندات الدالة على صحة البيانات على النحو التالي:

  • تظلمات مرتبات أو معاشات عالية: يقدم بيان بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل وبرنت من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات.
  • تظلمات امتلاك سيارة أو أكثر: يقدم شهادة معتمدة من المرور تفيد بأن الفرد المدون أمامه امتلاك سيارة لا يملك سيارة.
  • تظلمات استهلاك كهرباء عالية: تقديم بيان معتمد من شركة الكهرباء يفيد بمتوسط استهلاكه الشهري.
  • تظلمات استهلاك فاتورة محمول عالية: إحضار فواتير معتمدة من شركة المحمول التابع لها موبايل صاحب البطاقة بمعدل استهلاكه الشهري.
  • تظلمات الحيازة الزراعية: يقدم شهادة معتمدة من الجمعية الزراعية التابع لها توضح مدى حيازته لأرض زراعية من عدمه ومساحة الحيازة.
  • تظلمات مصاريف مدارس عالية: يقدم شهادة معتمدة من المدرسة التي بها الأبناء توضح قيمة المصاريف السنوية المدفوعة لكل ابن.

بطاقات التموين

كان علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد قال: “إنه لن يمنع أحدا، سواء من الطبقة المتوسطة ولا فوق المتوسطة من حقه في بطاقات التموين”، مؤكدا عودتهم لمنظومة التموين مجددا.

وذلك بعد تأكيدات الرئيس السيسي: “إنه يتابع بصفة شخصية مشكلة تنقية بطاقات التموين”، وأنه سيُجرى اتخاذ اللازم للحفاظ على حقوق المواطنين.

وقوله : أتفهّم موقف المواطنين الذين تأثّروا سلبا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وحذف بعض المستحقين منها”.

كانت وزارة التموين قد بدأت الاستعداد لتطبيق معايير الاستبعاد من دعم التموين على المرحلة الخامسة للمستبعدين، خاصة أرباب المعاشات، وتجاوز عدد من جرى استبعادهم في المراحل الأربعة السابقه ثمانية ملايين شخص.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *