وزير التموين: انخفاض أسعار اللحوم والخضار والفاكهة

وزير التموين: انخفاض أسعار اللحوم والخضار والفاكهة
وزير التموين يعلن انخفاض أسعار اللحوم والخضار والفاكهة في سبتمبر الجاري - أرشيف

أعلن علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، انخفاض أسعار اللحوم والخضار والفاكهة في سبتمبر 2019 عن مثيلاتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال وزير التموين، في اجتماع مع مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين: “إن الخضراوات شهدت تراجعا ملحوظا، إذ انخفض متوسط أسعار الطماطم في سبتمبر الجاري إلى 5.75 جنيهات، مقارنة بسبعة جنيهات في سبتمبر 2018، كما تراجع متوسط أسعار البطاطس إلى 6.50 جنيهات مقارنة بـ8.50 جنيهات في الشهر نفسه من العام الماضي”.

وأضاف الوزير في سياق حديثه عن انخفاض أسعار السلع: “أن البصل شهد كذلك تراجعا نسبيا، إذ يبلغ متوسط سعره حاليا 4.75 جنيهات، مقابل 5.75 جنيهات في الشهر نفسه من العام الماضي، كما تشهد أسعار الفاكهة حاليا تراجعا ملحوظا، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

انخفاض أسعار اللحوم

وأكد مصيلحي انخفاض أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق حاليا، مقارنة بالعام الماضي، إذ يبلغ متوسط سعر الكيلو من دواجن المزارع “أبيض” 25.75 جنيها، مقارنة بـ27.50 جنيه العام الماضي، لافتا إلى تراجع متوسط سعر كيلو اللحم البقري البرازيلي المجمد، إذ يبلغ حاليا 70 جنيها مقابل 80 جنيها للكيلو في 2018.

وأرجع الوزير انخفاض أسعار السلع في سبتمبر الجاري، مقارنة بمثيلاتها في العام الماضي إلى الجهود المبذولة من جانب الجهات المختصة، وذلك في إطار حرص الحكومة على الاهتمام بالشرائح الأكثر احتياجا.

وأشار إلى ارتفاع قيمة الدعم المخصص للسلع التموينية والخبز من 86 مليار جنيه العام الماضي، ليصل إلى 89.5 مليار جنيه هذا العام.​

من جهته، جدّد رئيس الوزراء التأكيد على ضرورة توافر أرصدة كافية من السلع الإستراتيجية بأسعار مناسبة في الأسواق، مُشددا في هذا الصدد على أهمية قيام الجهات المعنيّة بالمتابعة الدورية للأسعار لحماية المواطنين من قيام البعض بالمغالاة في أسعار بعض السلع الإستراتيجية.

وأثناء الاجتماع، عرض وزير التموين الموقف الخاص بأرصدة السلع الإستراتيجية، إذ أوضح أن إجمالي رصيد مخزون القمح يكفي حاجة المستهلكين لمدة 4 أشهر ونصف، حتى 7 فبراير 2020.

وبحسب الوزير، يصل رصيد مخزون السكر إلى 10.7 شهور حتى أغسطس 2020 للسكر التمويني، و6.9 أشهر حتى 17 أبريل 2020 لسكر البلاد، كما يكفي مخزون الزيت الخام حاجة البلاد لمدة 3.6 أشهر، وذلك حتى 6 يناير 2020، مشيرا إلى أن أرصدة الأرز تكفي لمدة 3.8 أشهر حتى 11 يناير المقبل.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *