البنك المركزي يقرر خفض أسعار الفائدة بنسبة 1%

البنك المركزي يقرر خفض أسعار الفائدة بنسبة 1%
تخفيض أسعار الفائدة اليوم وفقا لتوقعات أغلب المحللين وبنوك الاستثمار- أرشيف

قرر البنك المركزي المصري اليوم الخميس، خفض أسعار الفائدة بواقع 1% في اجتماعه السادس المنعقد منذ قليل، لتصل إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض، وذلك للمرة الثالثة منذ بداية العام.

واجتماع اليوم، هو الاجتماع السادس للجنة السياسة النقديـة منذ بداية العام الجاري، إذ خفضت أسعار الفائدة في اجتماعها الأخير في 22 أغسطس الماضي بنسبة 1.5%، وأيضا خفضتها بنسبة 1% في فبراير الماضي، ليصل مجموع النسبة المخفضة خلال العام الجاري إلى 3.5%.

خفض أسعار الفائدة

وجاء قرار تخفيض أسعار الفائدة اليوم وفقا لتوقعات أغلب المحللين وبنوك الاستثمار.

وكانت توقعات المحللين وبنوك الاستثمار تشير إلى أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5 و1.5%، وذلك بعد التراجع الكبير لمعدلات التضخم خلال الشهور الثلاثة الماضية، وخفض أسعار الفائدة في عدد من الأسواق العالمية، وذلك وفقا لما أظهره استطلاع رأي أجرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وتوقع جميع الخبراء الاقتصاديين الـ11 الذين استطلعت الوكالة آراءهم خفضا في أسعار الفائدة، ورجح خمسة منهم أن يكون الخفض بواقع 1%، فيما قال ستة خبراء، إنه سيكون بواقع 1.5% نقطة أساسية، أما الثلاثة الآخرون فتوقعوا أن يكون بواقع 0.5% .

من جهته قال أنجوس بلير رئيس معهد “سيجنيت” للأبحاث الاقتصادية، ومقره القاهرة: ”في بيئة عالمية تسودها أسعار الودائع وأسعار الإقراض المنخفضىة، ينبغي أن تستمر التدفقات إلى أسواق الدين المصرية على قوتها من المؤسسات العالمية”.

وأوضح بلير الذي توقع أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 150 نقطة أساسية، أن تظل أدوات الدين المصرية جاذبة للمستثمرين بعد خفض أسعار الفائدة.

معدل التضخم

ويأتي خفض أسعار الفائدة بعد أن واصل معدل التضخم السنوي تراجعه للشهر الثالث على التوالي خلال أغسطس الماضي، ليصل إلى 6.7% على مستوى الجمهورية، مقابل 7.8% في يوليو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 7.5% في أغسطس، مقابل 8.7% خلال يوليو، مسجلا أقل مستوى منذ يناير 2013، والذي كان 6.3%.

وسجل معدل التضخم الشهري لشهر أغسطس معدل 0.7% على مستوى الجمهورية مقابل 1.5% خلال شهر يوليو الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز، وأيضا وصل المعدل في المدن إلى 0.7% مقابل 1.1% في يوليو.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% (بزيادة أو انخفاض 3%) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *