الحصاد: الحكومة تقترض 184 مليار جنيه.. وكشف أثري جديد

الحكومة تقترض 184 مليار جنيه
الحكومة تقترض 184 مليار جنيه من البنوك في أبريل لتمويل عجز الموازنة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 30 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الحكومة تقترض 184 مليار جنيه”، و”كشف أثري جديد في سوهاج”.

العناوين

سياسة

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل المقبل.

وأوضح راضي أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لمناقشة العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الإقليمية، كما تأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمع بين الرئيسين، بهدف تعزيز علاقات الشراكة بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الإستراتيجية، فضلا عن مواصلة المشاورات الثنائية بشأن القضايا الإقليمية وتطوراتها.

اقتصاد

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 30 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا التقرير ننشر الأسعار وفقا لأسواق الجملة والحلقات المركزية، التي تختلف عن أسعار التجزئة من محافظة لأخرى.

تعتزم الحكومة اقتراض نحو 184 مليار جنيه من البنوك خلال شهر أبريل المقبل، لتمويل عجز الموازنة، ومواجهة النفقات في صورة أذون وسندات خزانة.

وبحسب بيان وزارة المالية، اليوم السبت، فإنه من المقرر طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 175.75 مليار جنيه خلال شهر أبريل المقبل، لآجال كل من 91 و182 و273 و364 يوما.

مجتمع

قررت هيئة سكك حديد مصر اليوم السبت، تطبيق القرار الرسمي، بفرض غرامة مالية على التدخين، وإلقاء القمامة على الأرصفة وفي القطارات.

ووضعت هيئة سكك حديد مصر لافتات في محطة مصر، تحذر من تطبيق الغرامة المالية على إلقاء القمامة أو التدخين داخل المحطات والقطارات، والمقدرة بخمسين جنيها.

كشفت بعثة أثرية لجامعة نيويورك، عن بهو قصر فرعوني، يعود إلى الملك رمسيس الثاني في محافظة سوهاج.

وأفاد بيان لوزارة الآثار المصرية بأن البعثة عثرت على بهو ملحق بمعبد رمسيس الثاني في أبيدوس، إذ جرى الكشف عن أحجار وأساسات المعبد خلال عمليات حفر أثرية حوله.

رياضة

ينطلق اليوم السبت، في تمام الساعة السابعة مساء، بإستاد برج العرب بالإسكندرية، لقاء القمة بين قطبي الكرة المصرية “الأهلي والزمالك“، في مباراة مؤجلة من الأسبوع السابع عشر للدوري المصري.

وتعد المباراة بطولة خاصة بين الفريقين، ويتصدر الزمالك الدوري برصيد 53 نقطة، بينما حصل الأهلي على 51 نقطة جمعها على مدى 22 مباراة، تمكن من الفوز في 16 مباراة، وتعادل في ثلاث مباريات، وخسر مثلها، محتلا المركز الثاني.

منوعات

توقع مركز التنبؤ بالفيضان والسيول، التابع لوزارة الري، سقوط أمطار غزيرة على البلاد، اليوم السبت، بالسواحل الشمالية، تقلّ حدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة، وسيناء، وخليج السويس، ووسط الصعيد.

ونشر المركز، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أمس الجمعة، خرائط ونماذج بيانية لطقس “الجمعة والسبت والأحد”، معلقا: “ستسقط أمطار خلال فترة التنبؤ، تتراوح بين متوسطة وشديدة علي السواحل الشمالية والغربية، وتقل حدتها على السواحل الشمالية الشرقية، ومحافظات الوجه البحري”.

ضربت موجة من الطقس السيئ اليوم السبت، محافظات مصر، نتج عنها أمطار غزيرة، وصلت إلى حد السيول، صاحبها رياح شديدة ورعد، ما تسبب في إغلاق بعض الموانئ، وغرق إستاد برج العرب قبل مباراة القمة، وخسائر مادية وحوادث طرق.

شهد حفل محمد رمضان في ساحة المنارة بالتجمع الخامس، أمس الجمعة، حشدا جماهيريا كبيرا، للاستماع إلى أغنياته التي أطلقها في الفترة الأخيرة، وهي: “نمبر وان” و”جيشنا صعب” و”ملك الغابة” و”مافيا” التي اقتربت من 100 مليون مشاهدة، وأغنية “فيروس”، بالإضافة إلى أحدث كليباته “القمر” ليكون أول من يشاهده هو جمهور الحفل.

وصعد محمد رمضان على خشبة المسرح في الساعة العاشرة مساء، لبدء حفله الغنائي تحت شعار “أقوى حفل في مصر”، بينما تواجد الجمهور في مكان الحفل منذ السادسة مساء، كما تواجد عدد من الفنانين من بينهم “ماجد المصري” وزوجته، وابنتهما “ماهيتاب”، و”دينا فؤاد”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.