السكة الحديد تشهد ثلاث حوادث: أدخنة كثيفة ودهس طالب

حوادث في السكة الحديد
السكة الحديد تشهد ثلاث حوادث اليوم في ثلاث محافظات - مصر في يوم

رغم تأكيدات الحكومة بشأن العمل المستمر لتطوير مرفق السكة الحديد، وآخرها وعود الفريق كامل الوزير، وزير النقل الجديد، الذي بدأ أولى جولاته الميدانية اليوم بتفقد محطة سكة حديد مصر، التي وقع بها كارثة يوم الأربعاء قبل الماضي، فإن المرفق شهد ثلاث حوادث اليوم في “المنيا والقليوبية والإسكندرية” تسببت في تأخير الرحلات لمدد وصلت إلى ساعتين.

أدخنة كثيفة

أصيب ركاب القطار رقم “89 – مكيف” القادم من محافظة أسوان في طريقه إلى القاهرة، اليوم، بحالة من الهلع والذعر، بسبب انبعاث أدخنة كثيفة من إحدى عربات القطار، نتيجة احتكاك الفرامل بمجموعة العجل “البوجي”.

انتقلت سيارات الإطفاء، وجرت السيطرة على الموقف، واستأنف القطار رحلته إلى القاهرة، بعدما أكد مسئولو السكة الحديد صلاحية العربة.

وتلقى اللواء مجدي عامر، مدير أمن المنيا، إخطارا من غرفة عمليات النجدة، بانبعاث حريق بقطار رقم 89 المكيف، القادم من أسوان، وجرت السيطرة عليه، واستأنف رحلته إلى القاهرة.

وقال مصدر داخل محطة سكك حديد ملوي: إنه في أثناء توقف القطار رقم 89 المكيف، القادم من أسوان في طريقه للقاهرة، تصاعدت أدخنة من إحدى العربات بمؤخرة القطار، نتيجة قوة الرباط خلال التوقف، فأحدثت الفرامل احتكاكا بمجموعة العجلة “البوجي”، وبسبب تطاير الورق وأكياس البلاستيك، التصقت بمجموعة العجل، ما أحدث اشتعالا وانبعاث الأدخنة بكثافة.

مصرع طالب

وفي الإسكندرية لقي طالب مصرعه دهسا بمحطة قطار الرمل الميري، اليوم، أسفل عجلات قطار أبو قير، ما تسبب في توقف جزئي لحركة القطارات بخط أبو قير نحو 20 دقيقة.

تلقى اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من اللواء شريف رءوف، مدير إدارة البحث الجنائي، بورود من مأمور قسم شرطة الرمل ثانٍ، يفيد باصطدام قطار أبو قير بشخص بمحطة الرمل الميري.

انتقل مأمور وضباط قسم شرطة الرمل ثان، وبرفقتهم عربة الإسعاف إلى موقع الحادثة، وتبيّن بالفحص أنه أثناء إقلاع قطار أبو قير من محطة الرمل الميري في اتجاه إلى محطة سيدي جابر، حاول طالب (16 سنة) الصعود إليه أثناء سيره، إلا أنه اختل توازنه، وسقط أسفل القطار، وتوفى.

تعطل ساعتين بطوخ

فيما تعطلت حركة القطارات على خط “مصر – الإسكندرية” الزراعي في اتجاه الإسكندرية أمام مركز شرطة طوخ ساعتين تقريبا، ما دفع ركابها للنزول لاستخدام المواصلات.

وطلبت محطة قطار طوخ إمدادات من محطة سكك حديد القاهرة، وتحرر محضر بالواقعة، وأُخطرت النيابة التي تولّت التحقيق.

وتلقى اللواء رضا طبلية، مدير أمن القليوبية، إخطارا من اللواء نبيل عدلي، مدير إدارة المرور، بتعطل حركة القطار ” الإسكندرية – القاهرة” أمام مركز شرطة طوخ.

وتبيّن تعطل حركة القطار رقم 7، الذي وصل إلى محطة طوخ في الساعة التاسعة صباحا، وتحرك من المحطة في التاسعة والربع، وتعطّل حال مروره من أمام مركز الشرطة، ما دفع سائق القطار إلى طلب إمداد من محطة القاهرة الذي وصل في 11.17، وغادر القطار في 11.29 دقيقة، ما أدى إلى تعطل الركاب أكثر من ساعتين.

فيما سادت حالة من الغضب والاستياء بين ركاب قطار 158 “الإسكندرية – الأقصر” بمحطة قطار بنها، لتأخر إقلاع القطار بالمحطة والمقرر قيامه 9.20 ووصوله محطة رمسيس الساعة 10.30 بسبب تعطل قطار بمدينة طوخ.

وعود كامل الوزير

وعقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعا مغلقا مع قيادات السكة الحديد، لبحث الأوضاع الحالية، وكيفية العمل على النهوض بمستوى السكك الحديدية، وكذلك متابعة المشروعات والاستناد إلى أساليب الدول المتقدمة في مجال النقل والسكك الحديدية.

وفي اجتماع أمس مع صحفيين، وجّه “الوزير” رسائل عديدة، مفادها تطوير مرفق السكة الحديد في مدة غايتها 30 يونيو 2020، ومن أبرز هذه الرسائل:

  • هستفيد من كل الناس، لا هرفد حد ولا همشي حد، وكل من هو جدير بثقة المصريين مستمر معنا.
  • ناوي أنهض بقطاعات النقل من خلال العاملين فيها، ومفيش في قاموسي شركة بتخسر.
  • لن انتظر العربات الجديدة، وتطوير السكة الحديد سيُجرى من الآن.
  • احتمال استعين بحد من الجيش أو برا الجيش.
  • قطاعات وهيئات النقل ستكون في طليعة وزارات الحكومة.
  • أدوني فرصة شهرين، لتحقيق تطوير ملحوظ في منظومة النقل.
  • شعارنا هو سكة حديد آمنة نظيفة متطورة منضبطة.
  • التركيز خلال الفترة المقبلة على استكمال مشروعات السكك الحديدية.
  • سيُجرى تنفيذ برنامج شامل لتأهيل العنصر البشري.
  • المواطن سيكون على موعد مع سكة حديد متميزة في منتصف 2020.
  • استكمال المخطط العام الشامل للموانئ البحرية.
  • تعظيم الاستفادة من النقل النهري، خصوصا في نقل البضائع.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.