الطقس خلال 48 ساعة: أمطار غزيرة وبرودة ورياح

أمطار وبرودة
أمطار وبرودة ورياح في محافظات مصر خلال 48 ساعة - أرشيف

توقع مركز التنبؤ بالفيضان والسيول، التابع لوزارة الري، سقوط أمطار غزيرة على البلاد، اليوم السبت، بالسواحل الشمالية، تقلّ حدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة، وسيناء، وخليج السويس، ووسط الصعيد.

ونشر المركز، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أمس الجمعة، خرائط ونماذج بيانية لطقس “الجمعة والسبت والأحد”، معلقا: “ستسقط أمطار خلال فترة التنبؤ، تتراوح بين متوسطة وشديدة علي السواحل الشمالية والغربية، وتقل حدتها على السواحل الشمالية الشرقية، ومحافظات الوجه البحري”.

وطالب المركز المسئولين باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، لتجنب الأضرر التي قد تنتج عن الأمطار الشديدة، خصوصا في المناطق الساحلية.

وكشف محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن المناطق الأكثر تعرضا لفرص سقوط الأمطار والرياح خلال فترة التقلبات الجوية، التي بدأت أمس الجمعة وتنتهي بعد غد الاثنين.

وقال شاهين، في تصريحات صحفية: إن الرياح المحملة بالأتربة والرمال تنشط على المناطق الجنوبية والغردقة ومناطق من سيناء، وتبلغ أقصى سرعتها في ذروة النشاط يومي السبت والأحد بين 40 و45 كيلو مترا في الساعة، وقد تصل إلى حد العاصفة.

برودة ورياح

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم السبت يشهد تكاثرا للسحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء والوجه البحري والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على جميع الأنحاء، ليسود طقس “مائل للبرودة” على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وأضافت الأرصاد في بيان لها: “تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب وشرق البلاد، ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط”.

وعن حالة البحر المتوسط فتكون مضطربة جدا، وارتفاعه من ثلاثة إلى أربعة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر فهي معتدلة إلى مضطربة، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية جنوبية غربية.

وتابعت: يصاحب ذلك انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على جميع الأنحاء عن المعدل الطبيعي، بقيم تتراوح من خمس إلى ست درجات، ليسود طقس “مائل للبرودة” شمالا، “معتدل الحرارة” جنوبا نهارا، “شديد البرودة” ليلا على جميع الأنحاء، ومن المتوقع اعتبارا من يوم الاثنين أن تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء.

ونصحت هيئة الأرصاد المواطنين، خلال هذه الفترة بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية، خاصة على البحر المتوسط، وتجنب التعرض المباشر للأتربة، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة، نظرا لانخفاض الرؤية أثناء سقوط الأمطار.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.