الحصاد: شهداء مصريون بحادث نيوزيلندا.. وحقيقة مرض مجدي يعقوب

حادث نيوزيلندا
شهداء مصريون في حادث الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا - وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 16 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “شهداء مصريون في حادث نيوزيلندا”، و”حقيقة مرض مجدي يعقوب”.

العناوين

سياسة

بعد أقل من أسبوع، من كارثة وفاة ستة مصريين إثر سقوط الطائرة الإثيوبية المنكوبة، شهدت دولة نيوزيلندا أمس الجمعة، حادثا أليما، بعدما فتح أحد المتطرفين النار على المصلين داخل مسجدين في كرايستشيرش، مخلفا نحو 50 شهيدا وعشرات المصابين، بينهم سبعة مصريين مفقودين.

أعلن المستشار رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد النصفي في نقابة الصحفيين، فوز ضياء رشوان بمنصب نقيب الصحفيين، بحصوله على 2810 أصوات، مقابل 1585 صوتا لمنافسه رفعت رشاد.

وقال رئيس اللجنة: إن “إجمالي الحضور في الانتخابات كان 4588 صوتا، فيما كانت الأصوات الباطلة 235 صوتا”.

أيدت محكمة النقض اليوم السبت قرار محكمة الجنايات، بإدارج 169 شخصا على قوائم الإرهاب في القضية رقم 435 لسنة 2018، المعروفة إعلاميا بتشكيل تنظيم “لجان المهنيين المركزية” لمدة خمس سنوات، بعدما رفضت طعنهم لإلغاء القرار.

وبموجب حكم النقض أصبح قرار إدراج المتهمين نهائيا وباتا، ولا يجوز الطعن عليه أمام أي جهة قضائية أخرى.

اقتصاد

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 16 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا التقرير ننشر الأسعار وفقا لأسواق الجملة والحلقات المركزية، التي تختلف عن أسعار التجزئة من محافظة لأخرى.

حادث نيوزيلندا

حادث نيوزيلندا

تقترض الحكومة 36.750 مليار جنيه من البنوك، خلال الأسبوع الجاري، لتمويل عجز الموازنة وتدبير النفقات، وذلك في صورة أذون وسندات خزانة يطرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

وتطرح وزارة المالية، غدا الأحد، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه لآجال 91 و273 يوما، بينما يُجرى طرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه لآجال 182 و364 يوما، الخميس المقبل.

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي أيضا سندات خزانة، يوم الاثنين المقبل، بقيمة 1.750 مليار جنيه لآجال ثلاث وسبع سنوات.

  • مصر تنتج 3% زيوت.. هل تنجح “الكانولا” في سد العجز؟ (انفوجرافيك)

تتجه مصر إلى تشجيع زراعة الكانولا، وذلك في محاولات من الحكومة، ممثلة في وزارة الزراعة لسد العجز في إنتاج الزيوت النباتية.

وقال عز الدين أبو ستيت، وزير الزارعة، في تصريحات عبر إحدى القنوات الفضائية: إن “مصر تعاني من فجوة في إنتاج الزيوت، تتراوح ما بين 95 و97%، إذ إننا لا ننتج سوي 3% فقط من الزيوت التي نستهلكها، والباقي نستورده من الخارج، وأن زراعة الكانولا أحد الحلول الناجحة لعلاج هذه المشكلة”.

اجتماع

وافق مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، برئاسة علي عبد العال، نهائيا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من قِبَل الحكومة، وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، بعدما رفض الأعضاء عددا من الطلبات، لإعادة المداولة على بعض مواد القانون.

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مساء أمس الجمعة، أنباء تفيد بتدهور الحالة الصحية للدكتور مجدي يعقوب، رئيس مركز القلب في أسوان، ونقله إلى العناية المركزة.

وفي تصريحات صحفية، نفى مصدر مقرب من يعقوب تلك الأنباء، مؤكدا أنه في حالة صحية جيدة، وكان يباشر عمله في مركزه بأسوان حتى أول من أمس.

وقال المصدر: إن “مجدي يعقوب سافر صباح أمس إلى لندن، مستقلا طائرة الساعة التاسعة صباحا”، مشيرا إلى أنه حضر اجتماعا كان مقررا له في لندن أمس الساعة الثالثة مساء.

منوعات

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس غدا الأحد، إذ يشهد سقوط أمطار، وانخفاضا طفيفا في درجات الحرارة بالنسبة لمعدلها الطبيعي في مثل هذا الوقت من العام، فضلا عن نشاط الرياح بشكل ملحوظ.

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: إن “درجات الحرارة ستنخفض نسبيا بالنسبة لمعدلها الطبيعي في مثل هذا الوقت من العام، ولكن انخفاض طفيف”.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد العظمى والصغرى كالتالي:

  • القاهرة: 22-12.
  • الإسكندرية: 20-12.
  • بورسعيد: 19-13.
  • رفح: 18-12.
  • كاترين:16-5.
  • شرم الشيخ: 23-16.
  • الأقصر: 24-11.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.