مصر تدين هجوما على مسجدين بنيوزيلندا أسفر عن استشهاد 49 شخصا

الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا
استشهاد 49 شخصا في هجومين استهدفا مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا - وكالات

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم -بأشد العبارات- الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، ما أسفر عن استشهاد 49 شخصا، وإصابة العشرات من الأبرياء.

وأعرب البيان عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، متمنيا سرعة الشفاء للمصابين، داعيا المولى -عز وجل- أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

بيان للأزهر

وبدوره أصدر الأزهر الشريف بيانا، ندد فيه بالهجوم الإرهابي، وحذر من انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا في العديد من بلدان أوروبا، حتى تلك التي كانت تعرف بالتعايش الراسخ بين سكانها.

ولفت إلى أن ذلك الهجوم الإجرامي، الذي انتهك حرمة بيوت الله وسفك الدماء المعصومة، يجب أن يكون جرس إنذار على ضرورة عدم التساهل مع التيارات والجماعات العنصرية التي ترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة.

كما دعا البيان إلى بذل مزيد من الجهود، لدعم قيم التعايش والتسامح والاندماج الإيجابي بين أبناء المجتمع الواحد، بغض النظر عن أديانهم وثقافاتهم.

وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء والمواساة إلى أسر الضحايا.

 الإفتاء تطالب بتحقيقات

وبدوره، أدان شوقي علام، مفتي الجمهورية، الهجوم، ووصفه بالخسيس، وأكد المفتي في بيان له أن “هذا الهجوم الإرهابي يتنافى مع كافة الأديان والشرائع السماوية، التي تحرّم الاعتداء على الآمنين والأبرياء وترويعهم”.

ودعا المفتي، إلى ضرورة فتح تحقيقات موسعة حول هذا الهجوم الإرهابي الخسيس، للوقوف على حقيقة تداعيات وأسباب الحادثة.

وتوجه بخالص العزاء والمواساة إلى أسر الضحايا، ودعا المولى –عز وجل- أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويتقبلهم في الشهداء والصالحين.

مقتل 49 وإصابة 48

وقُتل 49 شخصا على الأقل، فيما أُصيب أكثر من 48 آخرين بجروح بالغة في هجومين استهدفا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا خلال صلاة الجمعة، في أسوأ حادثة إطلاق نار بتاريخ البلاد، بحسب رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن.

وأضافت “أرديرن”: “من الواضح أن هذا لا يمكن وصفه إلا بالهجوم الإرهابي”.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت جون موريسون، أن منفذ الهجوم في نيوزيلندا، إرهابي أسترالي يميني متطرف.

ومن جانبه، قال مفوض الشرطة النيوزيلندية، مايك بوش: “إنهم ضبطوا أربعة أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي”، مشيرا إلى أن الحادثة متطورة، ويحاولون كشف ملابساته.

عبوات ناسفة

وأكد أنهم عثروا على عبوات ناسفة بعد الهجوم على المصلين داخل المسجد، وأنهم تمكنوا من نزع فتيل عدد من الأجهزة المتفجرة المرتجلة، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

بينما قال رجل، كان داخل مسجد النور للوكالة: “إن المسلح أشقر، وكان يرتدي خوذة وسترة واقية من الرصاص، وأنه اقتحم المسجد بينما كان المصلون راكعين”.

فيما ذكرت سلطات الصحة في نيوزيلندا: “إن نحو 48 شخصا، بينهم أطفال، يعالجون في مستشفى كرايستشيرش بعد الهجوم”.

مقطع فيديو

وبث مسلح لقطات حية للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على غرار عمليات القتل في ألعاب الفيديو، بعد أن نشر بيانا يندد فيه بالمهاجرين، وظهر المهاجم وهو يقود سيارته إلى المسجد، ثم يدخله، ويطلق الرصاص على من بداخله.

وأظهر المقطع مصلين، ربما كانوا قتلى أو مصابين، وهم راقدون على أرضية المسجد.

الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.