نشرة الحصاد: بدء التعداد الاقتصادي.. وتفاصيل المرحلة الرابعة للمترو

التعداد الاقتصادي
افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث المعروفة باسم مترو "مصر الجديدة" خلال أيام - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الأحد 30 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “بدء التعداد الاقتصادي” و”تفاصيل المرحلة الرابعة للمترو”.

العناوين

سياسة

قرار جمهوري بتشكيل لجنة مركزية تسمى “اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية”، بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الميلادية التي تكرّرت فيها أحداث اعتداء على مسيحيين وكنائسهم.

القرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقم 602 لسنة 2018، ونُشر اليوم في ملحق الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

اقتصاد

أعلن اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الجهاز لديه ضبطية قضائية، يستطيع استخدامها تجاه الممتنعين عن الإدلاء ببياناتهم في التعداد الاقتصادي الذي يُجرى تنفيذه حاليا.

كما صرّح على هامش مؤتمر إعلان بدء الأعمال الميدانية للتعداد الاقتصادي الخامس، الذي عقده جهاز الإحصاء اليوم الأحد، بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إلى أنه جرى الاتفاق مع مأموري الضرائب والتأمينات لترك الميدان حاليا خلال مدة إجراء التعداد، حتى لا تتداخل الأمور عند المواطنين، ويظنوا أن رصد بيانات التعداد له علاقة بالضرائب أو التأمينات.

أعلن البنك المركزي في بيان له اليوم الأحد، أن إجمالي حجم مصروفات الحكومة (النفقات) خلال العام المالي الماضي (2017 – 2018) بلغت نحو 1.229 تريليون جنيه.

وقال المركزي في أحدث بياناته: “إن إجمالي حجم الإيرادات العامة للدولة خلال العام المالي الماضي (2017 – 2018) بلغت نحو 805.7 مليارات جنيه، وبذلك يبلغ العجز الكلي نحو 432 مليار جنيه، بنسبة 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 30 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

التعداد الاقتصادي

التعداد الاقتصادي

مجتمع

من المقرر خلال أيام قليلة، أن يُجرى افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث 4A المعروفة باسم مترو “مصر الجديدة”، الذي سيضم أربع محطات، وهي: “نادي الشمس، وألف مسكن، وهليوبوليس، وهارون”، بالتوازي مع العمل في مراحل أُخرى بالخط الثالث للمترو، وغيرها من المشروعات والإجراءات التي من شأنها النهوض بمترو الأنفاق، حسب تصريحات وزارة النقل.

وأوضح هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة قد انتهت من تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة في الخط الثالث للمترو، وأن الجزء الثاني سيُجرى الانتهاء منه في ديسمبر 2019.

تعليم وصحة

التعداد الاقتصادي

رياضة

أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم إقامة مباراة بيراميدز مع الأهلي المقرر إقامتها على ملعب الدفاع الجوي “دون جمهور”.

ومن المقرر أن يحل الأهلي ضيفا على بيراميدز يوم الجمعة المقبل في إطار مؤجلات الأسبوع الثامن من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

منوعات

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الاثنين، طقس “بارد” على شمال البلاد حتى شمال الصعيد “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا “شديد البرودة” ليلا.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض المدن والمحافظات:

  • العظمى / الصغرى
  • القاهرة: 18 / 12.
  • الإسكندرية: 18 / 10.
  • مطروح: 17 / 10.
  • شرم الشيخ: 22 / 13.
  • أسوان: 21 / 8.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *