تعرف على تفاصيل المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق

المرحلة الرابعة لمترو الانفاق
من المخطط أن ينقل الخط الثالث بعد اكتماله ما يزيد على مليوني راكب يوميا - أرشيف

مع اقتراب افتتاح المرحلة الرابعة لمترو الانفاق، تبدأ الحكومة خطة تطوير جديدة لصيانة وتركيب وتشغيل الخط الأول والثاني والثالث، إذ وقّعت وزارة النقل عقد إسناد الهيئة القومية للأنفاق إدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو الأول والثاني والثالث إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.

وقام بالتوقيع الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس علي الفضالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.

المرحلة الرابعة

ومن المقرر خلال أيام قليلة، أن يُجرى افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث 4A المعروفة باسم مترو “مصر الجديدة”، الذي سيضم أربع محطات، وهي: “نادي الشمس، وألف مسكن، وهليوبوليس، وهارون”، بالتوازي مع العمل في مراحل أُخرى بالخط الثالث للمترو، وغيرها من المشروعات والإجراءات التي من شأنها النهوض بمترو الأنفاق، حسب تصريحات وزارة النقل.

وأوضح هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة قد انتهت من تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة في الخط الثالث للمترو، وأن الجزء الثاني سيُجرى الانتهاء منه في ديسمبر 2019.

وأضاف الوزير في بيان اليوم: “أنه تم تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث (العتبة – إمبابة – المهندسين – بولاق الدكرور) بعدد 15 محطة وبطول 17,7 كيلو مترا”.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث مقسمة على ثلاثة أجزاء، لافتا إلى أن تنفيذ هذه المرحلة بدأ في 12 ديسمبر 2016، ويستمر لمدة ست سنوات، لتنتهي المرحلة بالكامل في 12 ديسمبر 2022.

وأوضح أن مخطط الانتهاء من الجزء الأول 3A، الذي يبلغ طوله أربعة كيلو مترات، ويمتد من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات، مرورا بمحطات ناصر، وماسبيرو، والزمالك، سيكون في 12 يوليو 2021، مشيرا إلى أنه من المخطط أن ينقل الخط الثالث بعد اكتماله ما يزيد على مليوني راكب يوميا.

خطة ضخمة

فيما لفت عمرو شعت، نائب وزير النقل، إلى أن إبرام هذا التعاقد الخاص بتشغيل وصيانة الخطوط الثلاثة، جاء في توقيت متزامن مع بداية تنفيذ خطة ضخمة، لتحديث وإعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو، بعد توقيع اتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، بتمويل قيمته 205 ملايين يورو في أغسطس الماضي.

وكذلك التوقيع مع بنك الاستثمار الأوروبي على اتفاق لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، بقيمة 350 مليون يورو، موضحا أنه من المخطط البدء خلال عام 2019 في طرح أعمال تحديث الأنظمة من إشارات، واتصالات، وتغذية كهربية، وقطارات مكيّفة جديدة.

زيادة تذاكر المترو

كان عرفات قد ذكر في وقت سابق، أن الوزارة تدرس تطبيق زيادة جديدة في سعر تذكرة المترو للخط الجديد لتغطية نفقات الصيانة.

وسبق أن رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، كانت المرة الأولى في منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو الماضي.

اقرأ أيضا:

تعرف على أول مركز لتقديم خدمات التجنيد إلكترونيا

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *