وزير النقل: مش قادرين نجدد إشارات مترو الأنفاق

صيانة وتطوير مترو الأنفاق
وزير النقل يتحدث عن صيانة وتطوير مترو الأنفاق - أرشيف

قال هشام عرفات، وزير النقل: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدّد على ضرورة تغطية تكاليف صيانة مترو الأنفاق، وتجديد أنظمته بعد فترة تتراوح بين 15 و20 عاما”.

وعن تطوير وصيانة المترو، أضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية: “مش بنكسب من مترو الأنفاق ومش عاوزين نكسب منه، الدولة كل همها تجيب فلوس التشغيل والصيانة والعَمرة، لكن دلوقتي مش قادر نجدد الإشارات”.

خطة تطوير

وفي تصريحات سابقة، أكد الوزير أن هناك دراسة تطبيق سعر تذكرة جديد، مع افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، الممتد من محطة هارون حتى محطة نادي الشمس في مصر الجديدة”.

وقال عرفات: “إن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية للمترو، خاصة الخط الأول” مشيرا إلى أن الخط دخل الخدمة في عام 1987 ومنذ ذلك التاريخ الذي تجاوز الثلاثين عاما لم يجرَ له أي تطوير”.

وأضاف: “أنه وفقا للتقديرات الأولية، فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل تكلفتها إلى ما يزيد على 32 مليار جنيه”.

وسبق أن رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، كانت المرة الأولى في منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو الماضي.

وأرجع وزير النقل رفع أسعار تذاكر المترو إلى الأسباب التالية:

  • ارتفاع تكلفة التشغيل والصيانة وقطع الغيار، نتيجة لزيادة أسعار السوق العالمية.
  • تقديم خدمة مميزة من ناحية الوقت، والأمان، والإتاحية.
  • تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، إذ يحتاج إلى 30 مليار جنيه لإعادة تأهيله.
  • تعويض خسائر المترو، التي تراكمت منذ عام 2010، خصوصا أنه لم يجرَ تعديل تعريفة التذاكر منذ عام 2006.

وأشار عرفات إلى أن الزيادة في أسعار التذاكر لن تغطي بأي شكل من الأشكال هذه التكاليف، ولكن ستسهم بشكل محدود في تغطية تكاليف التشغيل والصيانة الدورية، وإصلاح الأعطال فقط، وبخاصة مع زيادة أسعار الكهرباء ما يزيد من أعباء التشغيل.

تكرار الأعطال

وبحسب أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث باسم شركة المترو، فإن أعطال المترو ما زالت متكررة بالخطّي الأول والثاني، وإن كانت خطورتها تتركز في الخط الأول (المرج – حلوان) الذي شهد خروج بعض الجرارات عن القضبان، وحوادث بسبب التكدس، وانقطاع الكهرباء، وغيرها خلال الفترة الأخيرة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *