وزير النقل: تكلفة تحديث السكة الحديد 86 مليار جنيه

تحديث السكة الحديد بـ86 مليار جنيه
تحديث السكة الحديد بـ86 مليار جنيه في مصر - أرشيف

قال كامل الوزير، وزير النقل: “إن تحديث السكك الحديد، التي تمثل أحد مجالات وزارة النقل المتعددة، وتعد وزارة خدمية بالدرجة الأولى، سواء هيئة السكك الحديدية أو المترو، تتكلف 86 مليار جنيه مصري”.

وأضاف الوزير، في حوار مع برنامج “صباحك مصري” على فضائية “إم بي سي مصر 2″، اليوم الاثنين: “أن تحديث السكة الحديد يشمل: تطوير السكة والمزلقانات وخطوط النظم والإشارات، بهدف السيطرة على السكة الحديد، وقلة تدخل العامل البشري”.

تحديث السكة الحديد

وفي سياق حديثه عن تحديث السكة الحديد، كشف وزير النقل: “أن الجرارات الجديدة كلها ستدخل على الخطوط الطوالي، التي تخدم قطاع كبير من الركاب، سواء خطوط الصعيد أو خط الإسكندرية”.

وأوضح أنه كان هناك نحو 800 جرار، منها 400 جرار صالح للاستخدام، و400 بها أعطال، مشيرا إلى أنه يُجرى رفع كفاءة وتجديد نحو 200 جرار.

ولفت إلى أن وزارة النقل كانت في انتظار الانتهاء من إجراءات القرض، عقب موافقة عدد من الوزارات والجهات المعنية، لضمان إمكانية تسديد القرض من عائد التشغيل، مضيفا: “مش هحمل على الدولة أنها تسدد القرض دا”.

وتابع: “أنه مع ازدواج السكك الحديدية وزيادة عدد القطارات والطاقة الاستيعابية للسكك الحديد والقطارات سيكون هناك دخل أكبر”.

وقال: “إن إيجاد حلول لمشكلة قطع التذاكر هو أحد أهم المشكلات التي عمل على حلها منذ توليه ملف وزارة النقل”.

وأضاف: “أصبح بالإمكان قطع التذاكر على الموبايل أو من خلال الكمسارية على أبواب محطة السكك الحديدية، أو من شبابيك التذاكر، أو مكاتب البريد، وجرى زيادة أعداد شبابيك التذاكر للتغلب على التكدس”، متابعا: “مفيش حد هيدخل المحطة إلا وهو معاه التذكرة”.

وأكمل: “في حالة عدم الركوب دون تذكرة سيدفع الراكب الغرامة بمنتهى الأدب، أو يُجرى تسليمه لأقرب قسم شرطة، ولن يكون هناك إجبار على النزول من القطار أثناء سيره”.

واختتم: “اللي بيشرب سجاير هيدفع غرامة 50 جنيه، وبعد شوية هيتم زيادة الغرامة، لأنها بتجيب للوزارة حصيلة وعائد”.

وزير النقل

كان كامل الوزير، وزير النقل، قد كشف، في 13 يناير الماضي، أن الوزارة تنفّذ خطة قصيرة المدى لتحديث السكة الحديد حتى 2022 بتكلفة إجمالية 141 مليار جنيه، موزعة على النحو التالي:

  • 86 مليار جنيه لمشروعات جرت وما زالت تُجرى حتى 30 يونيو المقبل.
  • 55 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات أخرى، بدءا من الأول من يونيو 2020 حتى الأول من يوليو 2022.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إحداث نقلة نوعية في جميع مجالات السكة الحديد، لتضاهي مثيلتها في أوروبا.

وأضاف وزير النقل: “لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات بكل أنواعها حاليا، إلا بعد تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين على جميع خطوط السكة الحديد، على الوجهين القبلي والبحري”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *