البريد المصري يطلق خدمات جديدة: تذاكر قطارات وأكشاك للطلبة

البريد المصري يعلن عن خدمات جديدة
البريد المصري يعلن عن خدمات جديدة - أرشيف

أعلنت هيئة البريد المصري عن تقديم خدمات جماهيرية جديدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، من بينها حجز تذاكر القطارات عبر مكاتبها.

وقال عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد: “إن الهيئة ستتيح حجز تذاكر القطارات عبر مكاتبها خلال الأشهر القليلة المقبلة”.

وأضاف الصغير في تصريحات صحفية: “أن حجز التذاكر سيكون متاحا في عدد من المكاتب الرئيسية المميكنة، على أن يُجرى تعميمها في باقي مكاتب البريد الأخرى فيما بعد”.

البريد المصري

وأوضح الصغير أن هيئة البريد المصري ستنشر 300 ماكينة صراف آلي جديدة قبل نهاية العام المالي الجاري، وكانت الهيئة قد نشرت 400 ماكينة صراف آلي “ATM” في عدد من مكاتب البريد.

وأعلن انتهاء الهيئة من إنشاء 12 كشك بريد Bosta Express في محطات وقود “شيل أوت” الموجودة على الطرق السريعة، ضمن خطتها للانتشار وتقديم خدمات متطورة.

وتدرس الهيئة نشر هذه الأكشاك في الجامعات الحكومية تسهيلا على طلبة الجامعات في الحصول على خدمات البريد المختلفة، سواء مالية أو حكومية، بحسب الصغير.

وفتحت الهيئة مكاتب مميكنة جديدة توفّر العديد من الخدمات الحكومية، مثل: إصدار البطاقات، وشهادات براءة الذمة، والأحوال المدنية، والإسكان، والتعليم.

أزمات البريد

يأتي الإعلان عن الخدمات المقدمة من هيئة البريد المصري، في الوقت الذي يشهد البريد أزمات عديدة، ما بين مخالفات مالية وإدارية، وتراجع في عدد العملاء بسبب تدهور الخدمات.

وكشف تقرير رقابي، أصدرته لجنة مختصة، عن أبرز تجاوزات ومخالفات هيئة البريد المصري، التي جاءت كالتالي:

  • استمرار استخدام السجلات المحاسبية اليدوية، وعدم قدرة المسئولين على إدخال البيانات في التسويات المحاسبية.
  • عدم إجراء مطابقة بين نظام “ساب” ودفاتر الأصول الثابتة لمفردات كل حساب طبقا لمحاضر الجرد في نهاية العام.
  • قصور نظام الرقابة الداخلية والضبط الداخلي.
  • عدم وجود ربط بين الإدارات المختلفة.
  • وجود فروق في أرصدة عملاء الهيئة.
  • احتفاظ الهيئة بأرصدة نقدية بمكاتب البريد والخزن الرئيسية تفوق الحد المقرر.
  • عدم إبرام قطاعات الهيئة العقود والاتفاقيات مع الغير، دون علم الشئون المالية للمراجعة المالية والمتابعة.
  • عدم التحقق من صحة مستحقات والتزامات الهيئة لدى الغير.
  • عدم تطبيق أحكام القانون رقم 2 لسنة 2018، بشأن تنظيم التأمين الصحي الشامل، وتحصيل مساهمة تكاليف بواقع 2.5 في الألف من جملة الإيرادات السنوية.

وتعرض الهيئة القومية للبريد المصري في 2019 لخطر نقص السيولة، وعدم القدرة على سداد التزامات قصيرة الأجل، بالإضافة لعدم توزيع أرباح 2018.

وكشف تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تراجع إجمالي عدد المعاشات المنصرفة من مكاتب البريد بنسبة 11.36%، وعدد الحوالات البريدية، بسبب بطء “السيستم” وعدم تحديثه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *