حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 10 أكتوبر

حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • نتائج القمة الثلاثية في كريت

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم إلى القاهرة قادما من جزيرة كريت في اليونان، بعد زيارة استغرقت عدة ساعات.

جاءت زيارة الرئيس إلى جزيرة كريت في اليونان، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها السادسة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر 2014.

  • إخلاء سبيل نجل مرسي بكفالة بعد ساعات من اعتقاله

أعلن مصدر حقوقي أنه تقرر إخلاء سبيل عبد الله نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بكفالة مالية مساء الأربعاء، وذلك بعدما تم اعتقاله صباحا من قبل قوات الأمن من منزله في حي الشيخ زايد.

  • إعادة محاكمة “مرسي” في “اقتحام السجون”

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم، الأربعاء، إعادة محاكمة محمد مرسي، الرئيس المعزول، وقيادات وعناصر جماعة الإخوان، في قضية اقتحام السجون المصرية، واقتحام الحدود الشرقية للبلاد، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية، وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

  • تأييد إخلاء سبيل هيثم محمدين وخمسة آخرين

قررت الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، تأييد إخلاء سبيل هيثم محمدين وخمسة آخرين بتدابير احترازية، على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة – من قبل النظام – في قضية “أحداث المترو”.

  • رئيس مجلس النواب: نسعى لتطوير العلاقات بين القاهرة وباريس برلمانيا

التقى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، ريتشارد فيراند، رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، خلال زيارته إلى فرنسا، وهنأه بفوزه بمنصب رئيس الجمعية الوطنية، قائلا: “جئت اليوم إلى فرنسا، في إطار الالتزام الواضح من البلدين، بالدفع بعلاقاتهما إلى المزيد من التطور، كما يأتي في إطار ما تتمتع به مصر وفرنسا من علاقات متميزة، تشهد تقدما رسميا” مبديا رغبته في العمل على مزيد من تطوير العلاقات خاصة بين برلمانيّ البلدين.

  • وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية “نصر 14”

شهد الفريق أول محمد زكي، والقائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية بالذخيرة الحية (نصر – 14) التي نفذتها إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني، وتأتي في إطار خطة التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وبمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، واليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية.

اقتصاد

  • 2.6 % ارتفاع في معدل التضخم الشهري خلال سبتمبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي بنحو 2.6% مقارنة بشهر أغسطس السابق عليه ليبلغ 302.7 نقطة، مشيرا إلى أن معدل التضخم على أساس سنوي بلغ خلال الشهر الماضي 15.4% في حين كان قد سجل 32.9% خلال شهر سبتمبر من العام الماضي.

وأوضح الإحصاء في البيان الشهري عن أسعار المستهلكين الصادر اليوم، أن ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الماضي يرجع إلى ارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 17.2%، والفاكهة بنسبة 7.4%.

  • الزراعة: حل مشكلة تسويق القطن قريبا

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة: “إن هناك أزمة حقيقية فيما يتعلق باستلام القطن من الفلاحين” موضحا أن هذه الأزمة موجودة في عدة محافظات.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام”، المذاع عبر فضائية “ten”، أمس الثلاثاء: “الفلاحون لديهم كل الحق، وأنا أحييهم، لأنهم اجتهدوا والتزموا بالتعليمات والتوصيات الفنية، وحصلوا على أعلى إنتاجية” مستطردا أن المشكلة الحقيقية تكمن في تسويق هذا المحصول.

  • 8 مليارات طن احتياطي مصر من الفوسفات الخام

قال المحاسب خالد الغزالي، حرب رئيس شركة فوسفات مصر، في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء: “إن احتياطي مصر من خام الفوسفات يقدّر بنحو 8 مليارات طن في مناطق أبو طرطور، والبحر الأحمر، ووادي النيل، وما يتم استخراجه سنويا من الشركات المنتجة في حدود ستة ملايين طن سنويا تغطي احتياجات السوق المحلي، وتصدير الفائض المقدر بحوالي 4 ملايين طن سنويا”.

  • مول العرب يسدد قرضا بملياري جنيه

قالت شركة مراكز للاستثمار العقاري، المالكة لمول العرب، في بيان اليوم الأربعاء: “إنها سددت كامل قيمة التسهيلات الائتمانية المستحقة عليها، والبالغة ملياري جنيه للبنك التجاري الدولي وبنوك أخرى”.

  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بختام التعاملات، ورأس المال يقفز 2.4 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 2.4 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 758.324 مليار جنيه.

مجتمع

  • انطلاق مؤتمر “زعماء العالم والديانات” اليوم

تنطلق أعمال الدورة السادسة لمؤتمر “زعماء العالم والديانات التقليدية” بالعاصمة الكازاخية “آستانا”، اليوم الأربعاء، تحت رعاية نور سلطان نزرباييف، رئيس كازاخستان، بهدف ويهدف تعزيز الحوار بين أتباع الديانات المختلفة، ومكافحة الظواهر السلبية العابرة للقارات مثل التطرف.

  • إخماد حريق 12 منزلا في سوهاج

أخمدت قوات الحماية المدنية في سوهاج حريقا شبّ في 12 منزلا، وعدد من أحواش الماشية، بقرية عرب بني واصل، بدائرة مركز ساقلتة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بحروق متفرقة.

  • مصر تعرض تجربتها في حماية الشواطئ بتونس

عرضت مصر تجربتها في حماية الشواطئ والسواحل من التآكل، أمام الملتقى العربي الإفريقي المنعقد حاليا في تونس، للحد من مخاطر الكوارث.

وتحدث الدكتور أحمد علي بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن جهود مصر لحماية الشواطئ من منظور الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

  • “الخارجية” تسلم “الآثار” غطاء تابوت مصري ضبط في الكويت

سلمت وزارة الخارجية، اليوم، غطاء تابوت مصري، كانت سلطات الجمارك الكويتية قد ضبطته أثناء محاولة تهريبه إلى الكويت، إلى لجنة من خبراء وزارة الآثار، في إطار الجهود المبذولة من قبل السلطات المصرية والرامية لاسترداد الآثار المصرية المُهربة خارج البلاد، والتعاون القائم بين الوزارتين.

  • بيت خبرة عالمي لإجراء “فحص شامل” لفنادق الغردقة

قررت وزارة السياحة، الاستعانة ببيت خبرة عالمي لإجراء فحص شامل للفنادق بمدينة الغردقة، بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية، وقامت الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بالاستعانة بشركة “بريفيرسك Preverisk” وهي بيت خبرة عالمي معتمد، لاستشارات الصحة والسلامة، وذلك لعمل فحص شامل للفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، لتطبيقها في باقي المحافظات السياحية.

تعليم وصحة

  • التعليم: تصحيح اختبارات قياس المهارات لـ700 ألف طالب فني

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تصحيح كراسات الاختبارات القبلية، التي عقدت أواخر سبتمبر الماضي لـ700 ألف طالب وطالبة في الصف الأول الثانوي الفني، لقياس مهارات اللغة والحاسب الألي، إذ أدى الطلاب الاختبارات في الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

  • حبس مدير المشتريات بمستشفى “ديرب نجم” بتهمة الإهمال

قررت نيابة الزقازيق الكلية في الشرقية، اليوم الأربعاء، حبس مدير قسم المشتريات بمستشفى ديرب نجم المركزي، 15 يوما على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه بالإهمال بشأن اختفاء العقد المبرم بين المستشفى والشركة المختصة بصيانة وحدة الغسيل الكلوي، التي شهدت وفاة خمسة مرضى الشهر الماضي.

  • “سلامة الغذاء”: إعدام 14 طن منتجات زراعية مجمدة معدة للتصدير

أعلن الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، اليوم الأربعاء، أن الهيئة أعدمت 14 طنا من أحد المنتجات الزراعية المجمدة المعدة للتصدير، التي ثبت تلوثها بمتبقيات المبيدات.

منوعات

  • محمد صلاح ينضم للمنتخب استعدادا لمواجهة سوازيلاند

انضم محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي إلى معسكر الفراعنة، فجر اليوم الأربعاء، بعد وصوله في العاشرة مساء أمس الثلاثاء إلى القاهرة.

ويستعد منتخب مصر لمواجهة سوازيلاند يوم الجمعة المقبل، في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية المؤهلة للكاميرون، ثم مباراة يوم 16 أكتوبر بسوازيلاند في الجولة الرابعة.

  • وزراء وفنانون وإعلاميون يحتفلون بذكرى تأسيس الأوبرا

تشهد الدكتورة إيناس عبد الدائم، وزيرة الثقافة، احتفالية فنية كبرى، اليوم الأربعاء، بمناسبة مرور 30 عاما على ميلاد الأوبرا المصرية، ودخولها العقد الرابع، وذلك وسط حضور مكثف من جانب عدد من الوزراء، وكبار المسئولين، والشخصيات العامة، والكتاب، والفنانين والإعلاميين، والصحفيين.

  • اكتشاف مقبرتين يرجح أنهما لشقيقي النبي يوسف

كشفت وسائل إعلام مصرية، أن وزارة الآثار اكتشفت مقبرتين أثريتين، يرجح أن اثنين من إخوة النبي يوسف، عليه السلام، مدفونان فيهما.

ونقلت مصادر صحفية عن مصادر من وزارة الآثار: أن القبرين عثر عليهما في منطقة الأباجية والتونسي بقسم الخليفة بالقاهرة، ومن المرجح أن تكون لأخوي النبي يوسف، عليه السلام: بنيامين، وإليسع.

  • غدا طقس معتدل وأمطار بالسواحل الشمالية والوجه البحري

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الخميس، طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره.

وإليكم بعض درجات الحرارة المتوقعة غدا الخميس:

  • القاهرة: 21/28
  • الإسكندرية: 21/27
  • مطروح: 18/26
  • سوهاج: 20/32
  • قنا: 21/33
  • أسوان: 23/35

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *