آخرهم دينا باول.. شخصيات مصرية وصلت للعالمية

دينا باول
آخرهم دينا باول.. شخصيات مصرية وصلت للعالمية

من بين عشرات  الآلاف من المصريين الذين تركوا وطنهم لأسباب عديدة، سواء مهاجرون أو مرشحون من بلادهم لأداء مهام رسمية، المئات فقط وربما العشرات يلمع نجمهم، وتبرز أسماؤهم، فمنهم من يشغل مناصب رفيعة، ومنهم من يصبح حديث العالم.

نستعرض خلال السطور التالية أشهر المصريين، أو من حملوا جنسية أخرى، وهم من أصول مصرية، وتقلّدوا مناصب رفيعة في العالم:

  • دينا باول

آخر هؤلاء اللامعين التي برز اسمها في الصحف والإعلام هذا الأسبوع هي دينا باول، مصرية الأصل، مرشحة بقوة لمنصب سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ووفقا لمجلة “بولتيكو” الأمريكية فإن البيت الأبيض أجرى اتصالا بباول بشأن تولي المنصب، ولكنها طلبت بعض الوقت للتفكير في الأمر.

ولدت باول في القاهرة عام 1973، واسمها دينا حبيب، هاجرت مع والديها عام 1977.

عملت كنائب لمستشار الأمن القومي الأمريكي، ونشأت بالولايات المتحدة، تحظى بإعجاب ترامب، وأيضا ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر.

  • بطرس غالي

من أشهر الساسة المصريين على الإطلاق، الذين تولوا منصبا من أرفع المناصب العالمية، بطرس غالي، أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، ووزير خارجية مصر من (1977-1991).

شغل غالي منصب الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة ما بين (1992-1996) وهو العربي الوحيد الذي انتخب أمينا عاما للأمم المتحدة.

المجلس الاستشاري لأوباما

  • محمد العريان

من أبرز الخبراء الاقتصاديين العالميين، كان دكتور محمد العريان مستشارا اقتصاديا لباراك أوباما، الرئيس الأمريكي، ورئيس مجلس التنمية العالمية عام 2012، بالإضافة إلى منصب المدير التنفيذي لشركة PIMCO الاستثمارية العالمية بين (2008-2014).

  • أحمد زويل

قبل نحو ست سنوات، عيّنه أوباما مستشارا له في مجال العلوم والتكنولوجيا، وهو أول مصري يحصل على جائزة نوبل في العلوم.

  • داليا مجاهد

باحثة مصرية، عيّنها أوباما مستشارة بمجلسه الاستشاري الخاص بالأديان، المكوّن من ممثلي 25 طائفة، بالإضافة إلى شخصيات علمانية.

  • محمد البرادعي

قانوني ودبلوماسي مصري، عمل مديرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، من ديسمبر 1997 وحتى نوفمبر 2009، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 2005.

  • محمود محيي الدين

عمل وزيرا للاستثمار في عهد محمد حسني مبارك، الرئيس الأسبق، واستقال عام 2010، ليشغل منصب مدير البنك الدولي، وهو أول مصري وعربي يتولى المنصب في تاريخ البنك.

  • إبراهيم سمك

تولى منصب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي لصناعات الطاقة الشمسية، لدورتين متتاليتين، فاز بها بعد منافسة مع ممثّلي ‏45‏ شركة متخصصة في هذا المجال‏، وحصل علـى وسام رئيس الحكـومة الألمانية، كأحد رواد قطاع الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي.

رئاسة ولاية أمريكية

  • عبدالرحمن السيد

أمريكي من أصول مصرية، أعلن ترشحه رسميا لانتخابات حاكم ولاية “ميتشجان” الأمريكية، ويتنافس فيها مع أوباما، ويعتبر أول مسلم أمريكي، من أصل مصري، يخوض الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي للترشح للمنصب.

مناصب رياضية دولية

  • حسن مصطفى

هو لاعب كرة يد مصري سابق، وكان يلعب في المنتخب المصري لكرة اليد، يشغل حاليا منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، ولا يزال في هذا المنصب منذ عام 1998.

السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أكثر المناصب التي شغلها شخصيات مصرية في السابق، منذ إنشاء الكاف في الخمسينات من القرن الماضي، إذ بلغ عددهم ستة مصريين، هم:

  1. عصام الدين أحمد: منذ مارس 2017 حتى الآن.
  2. محمد يوسف: في الفترة بين 1957 إلى 1958.
  3. مصطفى كامل منصور: في الفترة بين 1958 إلى 1961.
  4. مراد فهمي: في الفترة بين 1961 إلى 1982.
  5. مصطفى مراد فهمي: في الفترة بين 1982 إلى 2000.
  6. محمد محروس: في الفترة بين 2000 إلى 2010.

أئمة الحرم المكي

يعتبر منصب إمام الحرم المكي، منصبا كبيرا ومهيبا، وعلى مدار التاريخ حظي ثلاثة شيوخ مصريين بالفوز بهذا المنصب الرفيع، وهم:

  • الشيخ عبدالظاهر أبو السمح

من مواليد قرية التلين، بمركز منيا القمح، محافظة الشرقية، وهو ثالث أئمة الحرم الشريف، وأول إمام للحرم الشريف من خارج السعودية.

  • الشيخ عبد المهيمن أبو السمح

عبد المهيمن محمد نور الدين أبو السمح، ولد في قرية التلين بمحافظة الشرقية في العام 1890، شقيق الشيخ عبد الظاهر أبو السمح.

  • الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة

من مواليد قرية كفرالشيخ عامر، التابعة لمركز بنها، محافظة القليوبية، وقدم مع الشيخ عبد الظاهر أبو السمح إلى المملكة العربية السعودية، وصدر قرارا بتعيينه إماما وخطيبا للمسجد الحرام.

وهو صاحب فكرة تأسيس أول مرصد فلكي في مكة المكرمة، للاستعانة بآلاته على إثبات رؤية هلال رمضان، ورؤية هلال ذي الحجة، وتحديد وقفة عرفات وعيد الأضحى.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.