الحصاد: إخلاء سبيل صحفيي وكالة الأناضول.. وتحذيرات من فيروس غامض

الحصاد: إخلاء سبيل صحفيي وكالة الأناضول.. وتحذيرات من فيروس غامض
رفع درجة الاستعداد القصوى بعد تحذيرات عالمية من ظهور فيروس غامض- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 16 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إخلاء سبيل صحفيي وكالة الأناضول” و”تحذيرات من فيروس غامض”.

العناوين

سياسة

قرر النائب العام إخلاء سبيل ثلاثة مصريين بضمان مالي قدره عشرة آلاف جنيه، وإخلاء سبيل تركيَّين على أن يُسلَّما للسفارة التركية مع سرعة تسفيرهما خارج البلاد، بالقضية رقم 277 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة بقضية وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وكانت النيابة العامة قد استجوبتهم على خلفية التحقيقات التي أجرتها بعد إلقاء القبض عليهم أمس من قبل الشرطة عقب مداهمة مقر الوكالة بالقاهرة، وأصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إنهم خلية إعلامية.

أعلن قطاع السجون، التابع لوزارة الداخلية، اليوم، الإفراج عن 439 سجينا، بموجب عفو رئاسي، بمناسبة انتصارات 6 أكتوبر، بعد فحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية.

وجاء قرار الإفراج عن 439 سجينا اليوم، بعد انطباق القرار على 88 نزيلا، ممن يستحق الإفراج عنه بالعفو، بينما استحق 351 نزيلا إفراجا شرطيا.

اقتصاد

قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، عند مستوى 12.25% و13.25% و12.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75%.

جاء قرار البنك المركزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض، بعد أن سجل المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر 7.1% في ديسمبر 2019، مقابل 3.6% في نوفمبر 2019، إذ سجل التضخم الشهري معدلا سالبا بلغ 0.2% في ديسمبر 2019، مقابل معدل سالب بلغ 3.4% في ديسمبر 2018.

بالأرقام.. جنون الأسعار يضرب المدن الجديدة (إنفوجراف)

مجتمع

أصدر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارا بإلغاء اختبار “عماد. م” أحد الأئمة المتقدمين لمسابقة خطباء المكافأة الجدد على بند التحسين، بعد ضبطه متلبسا بالغش عبر الهاتف المحمول (برنامج المصحف)، وحرمانه من دخول الاختبارات الخاصة بالوزارة لمدة ثلاث سنوات.

وقال وزير الأوقاف: “إنّ القرار جاء بناء على المذكرة المقدمة من رئيس قطاع شئون المديريات بشأن ضبط المذكور، وعلى المديرية متابعة تنفيذ ذلك بدقة، ومنعه من صعود المنبر نهائيا، ولو متطوعا”.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد “الجوية والبحرية والبرية”، بعد تحذيرات عالمية من ظهور فيروس غامض.

وقال علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إنه يجرى مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض.

رياضة

كشف محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة المصري، أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم سيتحمل تقريبا تكاليف تذاكر انتقالات الأهلي والزمالك في مباراة السوبر.

كان الاتحاد المصري لكرة القدم قد استقر على استضافة إستاد محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي لمباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، في التاسعة مساء يوم 20 فبراير المُقبل.

منوعات

وكالة الأناضول

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *