السلع التموينية: شراء 5 آلاف طن زيت خام لسد عجز الإنتاج

السلع التموينية: شراء 5 آلاف طن زيت خام لسد عجز الإنتاج
شراء 5 آلاف طن زيت خام "محلي" عبارة عن زيت صويا- أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن شراء 5 آلاف طن زيت خام عبارة عن زيت صويا، لتكون بذلك المناقصة الرابعة خلال العام المالي الجاري 2019-2020.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم الخميس، إنها قامت بشراء 5 آلاف طن زيت خام “محلي” عبارة عن زيت صويا، وأنها ستتسلمه خلال الفترة من 25 فبراير إلى 10 مارس المقبل.

شراء 5 آلاف طن زيت خام

وأضافت الهيئة، أن ذلك يأتي في إطار إستراتيجيتها لتكوين مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد أعلنت، أمس، عن مناقصة محدودة رقم 4 لسنة 2019 – 2020 لتوريد زيت خام محلي بالجنيه، بحد أدنى 3 آلاف طن زيت صويا وألفي طن زيت عباد.

وفي 23 من أكتوبر الماضي، أعلنت “السلع التموينية” عن شراء زيت خام عبارة عن زيت صويا وزيت دوار الشمس بحجم 77.5 ألف طن من خلال تعاقدها عن طريق مناقصة، لتعزيز مخزونها الإستراتيجي من السلع الأساسية.

وتلجأ الحكومة إلى استيراد الزيوت بشكل متكرر لسد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، وشهد العام الماضي تعاقدات شبه شهرية على شراء زيوت من الخارج للوفاء باحتياجات السوق.

استيراد 97%

ويأتي شراء 5 آلاف طن زيت خام اليوم، في ظل إعلان سابق لوزير الزراعة، أن مصر تعاني من فجوة في الزيوت، تتراوح ما بين 95% و97%، بمعنى أننا لا ننتج سوى 3% فقط من الزيوت التي نستهلكها، بينما يجرى استيراد باقي احتياجاتنا من الزيوت من الخارج.

وكشف تقرير رسمي، أصدره مجلس المحاصيل الزيتية، أن زيوت الطعام تقدر نسبتها بـ65% من استهلاك الزيوت في مصر، تتوزع كالآتي: 14% من زيوت دوار الشمس، و13% لزيت الذرة، و73% زيت بذرة القطن وفول الصويا.

وسبق أن أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن استهلاك مصر من الزيوت النباتية ارتفع من 1380 ألف طن عام 2006، إلى 1708 آلاف طن عام 2016 بنسبة زيادة 23.8%، وأظهرت المؤشرات زيادة عجز الإنتاج من الزيوت النباتية من 1173 ألف طن عام 2006 إلى 1541 ألف طن عام 2016، بنسبة زيادة 31.4%.

كما أظهرت تقارير رسمية أن متوسط نصيب الفرد في مصر من الزيوت لا يتعدى 20 كيلو جراما سنويا، وهو أقل من متوسط نصيب الفرد عالميا، الذي يبلغ 32 كيلو جراما.

وسبق أن أعلن وزير الزراعة السابق، عز الدين أبو ستيت، في تصريحات عبر إحدى القنوات الفضائية، أن مصر تتجه لتشجيع زراعة الكانولا، باعتباره محصولا يحل أزمة إنتاج مصر من الزيوت، وأن مصر لديها مصنع واحد في برج العرب، يقوم بعصر بذور الكانولا لإنتاج الزيوت.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *