تسريب امتحان الجبر والمثلثات لثانية ثانوي: “عايزين الإجابات”

تسريب امتحان الجبر والمثلثات للصف الثانى الثانوى
تداولت صفحات على فيسبوك وبعض الجروبات جزئيات من امتحان الجبر وحساب المثلثات لثانية ثانوي - أرشيف

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وجروبات طلاب الصف الثاني الثانوي صورا لبعض جزئيات من امتحان الجبر وحساب المثلثات، بعد مرور ربع ساعة من وقت الامتحان، مطالبين بالإجابات عليها، حتى يستفيد الطلاب من محاولات الغش.

وبحسب مصادر مسئولة، فإن غرفة العمليات المركزية بوزارة التعليم، تعمل على التأكد من صحة الامتحان المتداول، ومدى مطابقته للامتحان الأصلي، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم حيال المتسببين في تصوير الأسئلة إذا ثبت صحة الأسئلة المتداولة.

امتحان الجبر وحساب المثلثات

وأدى طلاب الصف الثاني الثانوي، اليوم الخميس، امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات في الفترة الصباحية، بإجمالي عدد 587 ألفا و108 طلاب وطالبات.

وتعرضت وزارة التربية والتعليم لمشكلة تسريب الامتحانات منذ اليوم الأول لانطلاقها، وبعد مرور ساعة من الوقت، وتحديدا في الساعة العاشرة صباحا السبت الماضي، إذ ظهر امتحان اللغة الإنجليزية بشكل متداول على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتداول مجموعة من الطلاب حل أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي، بشكل جماعي، من خلال مجموعات مشتركة على “فيسبوك”، عقب تسريب امتحان اللغة الإنجليزية الإلكتروني.

وبخلاف امتحان الجبر، شهد امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي تسريبا أيضا، كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للامتحان الإلكتروني لمادة الفلسفة، للصف الثاني الثانوي الثلاثاء الماضي.

وجرى أول من أمس تسريب امتحان الأحياء بعد ساعة من بدء الامتحان، وتداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجروبات “الواتساب”، صورا للامتحان.

وأعرب عدد من أولياء الأمور لطلاب الصف الثاني الثانوي عن غضبهم واستيائهم من تقاعس مشرفي اللجان والمراقبين في امتحان اللغة الأجنبية الثانية، عن أداء عملهم، والسماح للطلاب بالدخول بالهواتف المحمولة، رغم تشديد وزارة التعليم على عدم اصطحاب التليفونات داخل اللجان.

تسريب الامتحانات

ويأتي تسريب امتحان الجبر في ظل عقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح “الأوبن بوك”، المطبق بنظام التقويم الجديد، الذي يصفه الوزير بأنه يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب.

وتُجرى الامتحانات إلكترونيا لما يزيد عن نصف مليون طالب داخل المدراس المجهزة تكنولوجيّا بالمحافظات المختلفة، داخل 3252 مدرسة (عام، خاص).

وفي السياق، قال طارق شوقي، وزير التعليم أمس: “إن التقييم المُعدل في امتحانات المرحلة الثانوية يقيس مستوى فهم مخرجات التعلم، وليس حفظ الكتاب المدرسي”.

وأضاف الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء الثلاثاء: “أن أسئلة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ليست من خارج المنهج أو من الكتاب، لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة في الكتاب”.

وشدد على أن الهدف من الامتحانات، وفق التقييم الجديد، هو “تغيير طريقة المذاكرة”، والتأكد من “فهم مستهدفات الدرس”، وليس البحث عن إجابات نموذجية لأسئلة متفق عليها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *