الحصاد: أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي.. ومجلس الدولة يجيز فصل الموظف المتمارض

الحصاد: أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي.. ومجلس الدولة يجيز فصل الموظف المتمارض
أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، يهاجم ثورات الربيع العربي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 15 ديسمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي” و”مجلس الدولة يجيز فصل الموظف المتمارض”.

العناوين

سياسة

هاجم أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ثورات الربيع العربي، مؤكدا رفضه لإطلاق مصطلح “الربيع العربي”، على ما شهدته بعض الدول العربية في 2011.

وانفعل أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، في هجومه على ثوارات الربيع العربي، مقاطعا الإعلامي عمرو عبد الحميد، أثناء إدارة الأخير لجلسة “التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين”، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، قائلا: “لا ينبغي تسمية ما حدث بالربيع”.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، ضم محمد القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية، لقضية جديدة تحمل رقم 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بعدما أخلت سبيله الأسبوع الماضي.

وكانت النيابة قد قررت، الأسبوع الماضي، إخلاء سبيل القصاص، بضمان محل إقامته في اتهامه بالقضية رقم 977 لسنة 2017، والمعروفة إعلاميا بـ”مكملين 2″، وذلك بحسب مصادر قانونية بهيئة الدفاع.

اقتصاد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، انخفاض عجز الميزان التجاري إلى 3.49 مليارات دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 4.90 مليارات دولار لنفس الشهر من العام السابق، بتراجع نحو 28.7%.

وقال جهاز الإحصاء في نشرته الشهرية لبيانات التجارة الخارجية عن شهر سبتمبر: إن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 2.7%، إذ بلغت 2.37 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 2.43 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

مجتمع

أفتت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في مجلس الدولة، بجواز فصل الموظف “المتمارض” عن العمل، حال انقطاعه دون عذر.

وقالت الجمعية العمومية، برئاسة المستشار يسري هاشم سليمان الشيخ، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة: “إنّ انقطاع الموظف عن العمل وإبلاغ الجهة الإدارية بمرضه لا يعدّ عذرا مقبولا يمنع من فصل الموظف إذا ثبت تمارضه”.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في مديريات الطب البيطري بالمحافظات، رصد 130 مركزا مخالفا، اليوم الأحد، ما بين العمل دون ترخيص، ووجود أدوية بيطرية منتهية الصلاحية، وأدوية محظورة أو مجهولة المصدر.

وقالت وزارة الزراعة في بيانها: إن مديريات الطب البيطري وبالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، شنت حمله مكبرة في 9 محافظات، هي: الشرقية، المنوفية، دمياط، الدقهلية، الإسماعيلية، البحيرة، الإسكندرية، الغربية، وجنوب سيناء.

الجدري المائي.. مخاطر ووقاية وعلاج (إنفوجراف)

رياضة

قذيفة مدوية من عمرو السولية، لاعب وسط الأهلي، حسمت مباراة الأهلي وحرس الحدود لصالح القلعة الحمراء، لينجح في تحقيق فوز صعب هو السادس على التوالي في الدوري، استعاد به صدارة ترتيب جدول المسابقة.

النادي الأهلي فاز بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت اليوم الأحد ضمن الجولة الثامنة للدوري الممتاز، على إستاد القاهرة الدولي، وجاء الهدف في الدقيقة 81 بعد أن ظن الجميع خسارة الأهلي لأول لنقطتين، إلا أن السولية كان له رأي آخر.

منوعات

ثورات الربيع العربي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *