الإحصاء: انخفاض عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر الماضي

الإحصاء: انخفاض عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر الماضي
قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 2.7%، إذ بلغت 2.37 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي- أرشيف

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، انخفاض عجز الميزان التجاري إلى 3.49 مليارات دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 4.90 مليارات دولار لنفس الشهر من العام السابق، بتراجع نحو 28.7%.

وقال جهاز الإحصاء في نشرته الشهرية لبيانات التجارة الخارجية عن شهر سبتمبر: إن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 2.7%، إذ بلغت 2.37 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 2.43 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

عجز الميزان التجاري

وأرجع جهاز الإحصاء انخفاض الصادرات إلى تراجع قيمة صادرات بعض السلع، والتي من أهمها: الأسمدة بنسبة 32.5%، الفواكه الطازجة بنسبة 7.9%، السجاد والكليم بنسبة 8.5%، وأصناف أخرى جاهزة من مواد نسيجية بنسبة 7.1%.

وفي المقابل، رصد تقرير “الإحصاء” ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع خلال سبتمبر الماضي، منها: البترول الخام بنسبة 1.2%، منتجات البترول بنسبة 5.2%، الملابس جاهزة بنسبة 11.7%، اللدائن بأشكالها الأولية “بلاستيك” بنسبة 7.6%.

أما الواردات، فكشف التقرير انخفاضها بنحو 20.1%، إذ بلغت 5.86 مليارات دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 7.33 مليارات دولار لنفس الشهر من العام السابق، بسبب انخفاض قيمة واردات بعض السلع، منها: منتجات البترول بنسبة 37%، المواد الأولية من الحديد أو الصلب بنسبة 12.6%، اللدائن بأشكالها الأولية “بلاستيك” بنسبة 15.9%، المواد الكيماوية العضوية وغير العضوية بنسبة 1.2%.

بينما ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال سبتمبر الماضي، مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق، منها: القمح بنسبة 12.8%، الأدوية ومستحضرات الصيدلة بنسبة 8.6%، اللحوم بنسبة 12.4%، الذرة بنسبة 26.6%.

تقارير سابقة

وفي 5 ديسمبر من العام الماضي، تلقى عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، تقريرا حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية غير البترولية، أوضح زيادة الصادرات المصرية غير البترولية خلال الـ10 أشهر الأولى من العام بنسبة 2.3%.

وأوضح التقرير أن الصادرات غير البترولية سجلت 21 مليارا و322 مليون دولار مقارنة بنحو 20 مليارا و835 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق له، مما انعكس على انخفاض عجز الميزان التجاري، إذ تراجع بقيمة 2 مليار و147 مليون دولار (6%) عن نفس الفترة من العام السابق عليه.

وفي 9 يناير الماضي، كشف جهاز الإحصاء، في تقرير له، زيادة عجز الميزان التجاري إلى 4.5 مليارات دولار خلال أكتوبر من العام الماضي، وبلغ حينها 30% مقارنة بأكتوبر عام 2017، إذ كانت وقتئذ 3.5 مليارات دولار.

والميزان التجاري أو التوازن التجاري هو الفرق بين قيمة واردات وصادرات البلد، ويحدث العجز عندما تكون قيمة الواردات أكبر من قيمة الصادرات، وهو أحد مدخلات الناتج المحلي للدول، وتكمن قيمته في تحليل مكوناته، وليس في قيمته المطلقة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *