السيسي بمنتدى الشباب: عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب

السيسي في منتدى الشباب: عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إحدى جلسات منتدى الشباب إن الدول الصغيرة هى التى تدفع ثمن صراعات الدول الكبرى-أرشيف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إحدى جلسات منتدى الشباب المقام في شرم الشيخ: “إن الدول الصغيرة هي التي تدفع ثمن صراعات الدول الكبرى”، مؤكدا أن هناك فرقا كبيرا بين القيم والمثل في تناول الموضوعات وبين المصالح وأدبيات السياسة الدولية.

وأضاف السيسي خلال مداخلته في جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، بمنتدى الشباب: “الكلام عن القيم الإنسانية كلام كتير قوى، ولكن عندما تُستدعى المصالح نغير كلامنا أو على الأقل ميبقاش إحنا بنغير وبنتجاوز”.

واستشهد السيسي بحكمة تقول: “عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب والأشجار الصغيرة”.

منتدى الشباب

وخلال مداخلته في جلسة بمنتدى الشباب، جدد السيسي حديثه عن مخاطر الإرهاب المحتملة على مصر، قائلا: “مصر كانت ستكون أكثر دمارا من الدول اللي إحنا بنتكلم عنها لأن عددنا كبير جدا”، متابعا: “تصوروا شبابها اللي فوق 60 مليون يتنازع مع بعضهم البعض”.

وقال السيسي: “في مصر كنا عارفين إن الإرهاب جاي علشان يوقف التنمية.. كنا ممكن نواجه الإرهاب فقط أو التنمية فقط، قالوا خلوه اقتصاد حرب وخلصوا على الإرهاب وبعد كده تنمية”.

وأضاف السيسي عن الأحوال في دولة العراق: “العراق حاربت (داعش) خلال 4 سنين، لكن يا ترى كانت مهتمة بالتنمية أو مشيت في مسار التنمية زي ما مشيت في مسار الحرب ضد الإرهاب؟.. ما تصورش ده حصل.. وبالتالي لما انتصروا على داعش شباب العراق بيقول فين إحنا؟ وفين مستقبلنا؟ وفين التنمية؟ ومستحملش واتحرك عايز يغير من وضعه”.

وأضاف: “لكن في مصر لما اتحركنا قلنا لا، حتى مع الظروف الاقتصادية الصعبة إحنا عملنا بكل طاقتنا بنفس مستوى قتال الإرهاب”.

ولخص السيسي متطلبات الدول والأفراد بقوله: “حاجات الدولة استقرار، وحاجات الفرد إنه يعيش ويشتغل ويبقى ليه أسرة طب لو معملتلوش كده؟ لما يتحركوا هبيقى فيه مشكلة كبيرة”.

مدينة شرم الشيخ

ويعد منتدى الشباب لقاء سنويا عالميا، يُقام في شرم الشيخ بسيناء، ويُعقد تحت رعاية الرئيس السيسي، وكان انطلاقه في عام 2017، بعد دعوة عدد من شباب مصر، ليرسل رسالة سلام وتنمية إلى العالم.

وانطلق منتدى هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، ويناقش الرئيس السيسي في المنتدى العديد من الملفات المهمة، منها ما يلي:

  • مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة.
  • شباب المتوسط: جذور مشتركة.
  • تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل.
  • سبل التعاون بين الشباب الإفريقي، لتعزيز التنمية.
  • نموذج محاكاة: تيارات متبادلة.
  • الأمن الغذائي في العالم: مبادرات شبابية للتحرك.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.
  • تمكين المرأة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *