السيسي: المرأة المصرية “سكتت جوزها”.. وسأنصفها (فيديو)

السيسي: المرأة المصرية "سكتت جوزها" بعد ألم الإصلاح
طمأن  الرئيس عبد الفتاح السيسي المرأة المصرية حول قانون الأحوال الشخصية-أرشيف

طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي المرأة المصرية بشأن قانون الأحوال الشخصية، الذي يناقشه البرلمان، قائلا: “إنهن يتخوفن ألا يحقق القانون التوازن والإنصاف والأمان لهن”.

وقال الرئيس السيسي، في جلسة “تعزيز دور المرأة الإفريقية لتحقيق السلام والأمن والتنمية” بمنتدى أسوان: “لن أوقّع على قانون لا ينصفكن، وأعلم أن البرلمان ونوابه حريصون على المناقشة المتوازنة والمعتدلة في هذا القانون”.

وفي معرض إشادته بدور المرأة في دعم الاقتصاد، أضاف الرئيس: “ناديت على المرأة المصرية، وقلتلها ساعديني وساعدتني، وجرى تمرير البرنامج الأصعب في مصر، ولم يخرج مواطن مصري واحد يقولي خفف علينا قسوة ما نحن فيه، لأن المرأة بقت موجودة كحاجز بين الحالة الصعبة والتعبير عنها”.

المرأة المصرية

وتابع السيسي: “المرأة هي مَن نظّمت حياتها، وجابهت قسوة الظروف الاقتصادية، وسكتت جوزها وأبنائها في مسألة التعبير عن الألم من قسوة برنامج الإصلاح والاستياء والرفض، وهي دي تجربتي وقناعاتي عن سيدات مصر”.

وأوضح السيسي أن دور المرأة المصرية أكثر قسوة وصعوبة بكثير من دور المرأة في الدول المتقدمة: “هن يقمن بأدوار كثيرة على مستوى رعاية الأسرة وحمايتها”.

وأردف: “أنا انتبهت للأمر ده، وقلت إننا لا بد أن نعطي سيدات مصر العظيمات المكانة التي تستحقها بجدارة”.

وتابع: “عندما أتحدث عن دور المرأة في مصر فإنني أتحدث عنه باحترام وتقدير واعتزاز شديد، وأقول إن التغيير حدث، والجيش لقى إن ده إرادة مصرية للتغيير، مش إرادة حد تاني غير الشعب، محدش في مصر لاحظ إن المرأة استدعت نفسها، وبعدها بشهر من هذا الخروج، كان الوضع مضطربا”.

تفويض السيسي

وأكمل “طلبت من الشعب المصري النزول إلى الشوارع في يوليو 2013، لكي يعطيني تفويضا لمكافحة الإرهاب والعنف المحتمل، وكنا في شهر رمضان، وخرجن النساء وهن صائمات مصطحبات رجالهن وأزواجهن”.

وأردف: “ده كان الأمر التاني اللي محدش من المصريين يمكن أخد باله منه، لكن أنا أخدت بالي منه، انتبهت للدور والقدرة والجدية والمسئولية، اللي المرأة ممكن تقوم بها في بلدنا مصر وإفريقيا”.

وتابع السيسي: “مش إحنا اللي هنديكم مكانكم، أنتوا تتقدموا الصفوف، وتاخدوا المكان والمكانة التي تستحقونها، مش إحنا اللي بنديكم، أنتوا اللي بتستحقوا ذلك”.

وانطلقت النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

ويستمر المنتدى لمدة يومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *