أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي.. والسيسي “يصفّق”

أحمد أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي
أحمد أبو الغيط يهاجم ثورات الربيع العربي والسيسي يصفّق بعد كلمته - أرشيف

هاجم أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ثورات الربيع العربي، مؤكدا رفضه لإطلاق مصطلح “الربيع العربي”، على ما شهدته بعض الدول العربية في 2011.

وانفعل أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، في هجومه على ثوارات الربيع العربي، مقاطعا الإعلامي عمرو عبد الحميد، أثناء إدارة الأخير لجلسة “التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين”، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، قائلا: “لا ينبغي تسمية ما حدث بالربيع”.

وتابع أبو الغيط: “بعد إذن سيادة الرئيس إني قاطعته، موت 500 ألف سوري، وطرد من أربع لخمسة ملايين سوري من بلادهم، ونزوح ستة ملايين سوري داخليا في سوريا، وهدم دولة مثل ليبيا، وتأثيرات رهيبة على المدن العراقية والسورية والليبية، وعودة الكوليرا وشلل الأطفال إلى اليمن، هذا ليس بالربيع، وأنا مستعد إني أقول هذا الكلام”.

ثورات الربيع العربي

وفي سياق الهجوم على ثورات الربيع العربي، أشار أبو الغيط إلى أن الدولة الوطنية في الكثير من الدول العربية مهددة بالخراب، بسبب الربيع العربي، وأن هذه الأحداث أدت إلى فتح شهية عدد من دول الجوار، مثل: “تركيا وإيران” لاستباحة بعض الدول العربية التي تعاني.

وقُوبلت تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية بتصفيق حاد من قِبَل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمشاركين بالجلسة.

وكانت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم قد انطلقت مساء أمس السبت، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي، وبمشاركة ثمانية آلاف شاب من مختلف أنحاء العالم.

وقال الرئيس السيسي، في يناير من العام الماضي: “إن خسائر أحداث 2011، التي طالت الدول العربية هائلة، بلغت تكلفتها 900 مليار دولار، إلى جانب مليون و400 ألف شهيد حتى الآن”.

السيسي والثورات

وفي سياق التعليق على ثورات الربيع العربي، أضاف: “أنه ما إن حلّ عام 2011 حتى انفجر الغضب المكتوم في الصدور، وخرجت الثورات في البلدان العربية، تارة باسم الدين، وأخرى باسم الحرية، لتصل بالجماعات الحاضنة للتطرف والإرهاب إلى السلطة، بعدما وجدت الفرصة سانحة لتفكيك الأوطان”.

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح عدد من المشروعات التي تربط سيناء بالإسماعيلية في الخامس من مايو الماضي، قال الرئيس السيسي: “إن مصر خسرت في 2011 مليارات من الدولارات، فضلا عن الخسارة الأمنية والاقتصادية”.

وفي العاشر من مارس الماضي، حذّر السيسي المصريين من مخاطر التظاهر على مصر والدول العربية المجاورة، مشيرا إلى خسائر كبيرة منيت بها البلاد بعد الثورة على مبارك في 2011، بحسب قوله.

وفي المقابل، وصف السيسي مظاهرات أحداث 30 يونيو بأنها: “من أعظم أيام تاريخ مصر”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *