الكويت: ترحيل طبيب مصري تابع لـ”خلية يوليو” إلى القاهرة

ترحيل طبيب مصري من الكويت
الكويت تعلن ترحيل طبيب مصري إلى القاهرة بتهمة الانضمام لخلية يوليو - أرشيف

أعلنت السلطات الأمنية الكويتية ترحيل طبيب مصري، قالت: “إنه على علاقة بجماعة الإخوان المسلمين (المحظورة من قبل الحكومة والقضاء منذ عام 2014) وذلك لعلاقته بخلية الإخوان التي ضبطتها الكويت في منتصف يوليو الماضي”.

ونشرت صحيفة الرأي الكويتية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن إسلام (ع) طبيب مصري، تخصص أسنان، يعمل في الكويت، بعدما كان يعمل سابقا في مستشفى سوهاج بمصر، وهو على علاقة بأعضاء الخلية، الذين ضبطتهم الكويت، وحققت معهم، ثم رحلتهم إلى مصر بموجب اتفاق أمني بين البلدين.

ترحل طبيب مصري

وعن تفاصيل ترحيل طبيب مصري من الكويت، قالت وزارة الداخلية الكويتية: “إن إسلام (ع) اعترف بعلاقته بأعضاء خلية الإخوان الذين ضبطتهم الكويت، وشارك في تأمين الدعم المالي لعناصر التنظيم في مصر، سواء عبر التحويلات، أو عبر تزويد مسافرين بالمال”، بحسب الوزارة.

وأضافت مصادر أمنية: “أن الكويت قامت بترحيل طبيب مصري إلى القاهرة، رغم تدخل عدد من النواب الحاليين والسابقين المنتمين إلى الإخوان بغية إبقائه موقوفا في الكويت أو ترحيله إلى تركيا أو أي دولة أخرى غير مصر”.

وتابع: “كان الرد واضحا بأن الكويت ترحّل الطبيب التزاما بالاتفاق الأمني المبرم مع مصر، وأن موضوع الأمن والاستقرار خط أحمر لا وجود معه للوساطات والتسويات”.

وكانت السلطات الأمنية الكويتية قد اعتقلت مطلع أكتوبر الماضي ثلاثة أشخاص، قبل محاولتهم السفر إلى تركيا، وهم: خالد محمود المهدي، وإسلام عيد الشويخ، ومحمد عبد المنعم، وأتهمتهم بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين.

خلية يوليو

وفي سياق ترحيل طبيب مصري من الكويت، كانت وزارة الداخلية الكويتية قد كشفت، في بيان لها، يوليو الماضي، عن ضبط عدد من المواطنين المصريين المقيمين على أرضها، واتهمتهم بتكوين “خلية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين”.

وأضافت الداخلية الكويتية، في بيانها: “أن المصريين الثمانية الذين جرى ضبطهم، صدر بحقهم أحكاما بالسجن المشدد أمام القضاء المصري، وصل بعضها إلى 15 عاما، قبل أن ترحلهم إلى القاهرة، بعد انتهاء التحقيقات معهم”.

والثمانية الذين جرى تسليمهم هم:

  • عبد الرحمن محمد عبد الرحمن.
  • أبو بكر عاطف السيد.
  • عبد الرحمن إبراهيم عبد المنعم.
  • مؤمن أبو الوفا متولي.
  • حسام محمد إبراهيم.
  • وليد سليمان محمد.
  • ناجح عوض بهلول.
  • فالح حسن محمد.

وكشف مصدر مصري مسئول حينها لـ”روسيا اليوم” عن أن إعلان السلطات الكويتية عن ضبط الخلية، جاء بعد مراسلات بين الجهات الأمنية المصرية ومسئولين في الكويت، استمرت لسنوات.

وأشار إلى وجود (نشرة حمراء) واتفاقية تعاون أمني بين القاهرة والكويت، تتيح تسليم أفراد الخلية في أقرب وقت ممكن.

وقال: “إنها بداية تنسيق حقيقي لخطوات أخرى بين مصر والكويت، ومصر ودول خليجية أخرى”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *