الحصاد: طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع.. والصحة تحذر من تناول الفسيخ

الحصاد: طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع.. والصحة تحذر من تناول الفسيخ
طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما بالمدن الجديدة- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 30 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع” و”الصحة تحذر من تناول الفسيخ”.

العناوين

سياسة

أدانت نقابة المحامين، اليوم الاثنين، عمليات إلقاء القبض على بعض أعضائها، خلال الأسابيع الماضية، أثناء حضورهم التحقيقات مع عدد من المتهمين بنيابة أمن الدولة، بشأن المظاهرات الأخيرة التي اندلعت ضد الرئيس السيسي.

وقال سامح عاشور، نقيب المحامين، في بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تابعت نقابة المحامين بقلق بالغ إلقاء القبض على بعض المحامين أثناء حضورهم القانوني في تحقيقات النيابة العامة التي تجريها نيابات أمن الدولة مع بعض المقبوض عليهم في أحداث التظاهر الأخيرة”.

دافع الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، عن عودة منصب وزير الإعلام، وقال: “إن الوضع الحالي في حاجة إلى شخصية إعلامية تدير المشهد، في وقت الإعلام يدفع فيه ثمن ما لا يفعله”.

وأضاف ياسر رزق خلال لقائه ببرنامج ”المصري أفندي”، المذاع على قناة “القاهرة والناس”: لا بد أن يتسع مجال الحريات في الإعلام، ليست الحرية على النحو المنشود، بسبب بعض الرؤى لدى بعض الأجهزة وتخوفها من الحرب التي تقودها مصر، “بس مفيش ضابط بيكلمك يقولك قول إيه ومتقولش إيه”.

اقتصاد

تتجه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، إلى طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما بالمدن الجديدة، وفقا لتصريحات عبد المطلب ممدوح نائب رئيس الهيئة.

وأضاف نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خلال اجتماع لجنة التشييد والبناء، بجمعية رجال الأعمال المصريين، ظهر اليوم الاثنين، أن الهيئة ستدرس طرح باقي الخدمات مثل خدمات الصرف الصحي والمياه بنظام حق الانتفاع، وذلك بعد تقييم تجربة الكهرباء.

تفاقمت مديونيات المنشآت السياحية التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، منذ واقعة تفجير الطائرة الروسية عام 2015، إذ لم تبدأ في سداد مديونياتها البالغة مليارا و600 مليون جنيه، إلا منذ شهر ديسمبر الماضي.

وقال المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء: إن الشركة قدمت تسهيلات للمنشآت السياحية والفنادق بقرى ومنتجعات شرم الشيخ والغردقة، لتتمكن من سداد المديونية الخاصة بالكهرباء، بتوفير أكثر من نظام للتقسيط للمستهلك سواء على 36 شهرا أو 48 شهرا بدون فوائد.

مجتمع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “إنه لن يمنع أحدا، سواء من الطبقة المتوسطة ولا فوق المتوسطة من حقه في بطاقات التموين”، مؤكدا عودتهم لمنظومة التموين مجددا.

وأضاف وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “mbc مصر”: “أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي لهذه المرحلة، مثلما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لا بد من مكافئته، وألا يضار أي مصري”.

انخفاض معدلات إنفاق المصريين على الرفاهية (إنفوجراف)

تعليم وصحة

أصدرت وزارة الصحة بيانا، حذرت خلاله تناول الفسيخ، لما قد يمثّله من خطورة شديدة، وأهابت بالمواطنين الامتناع نهائيا، وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن جرى إعداده بالمنزل.

ومن جهته قال علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة: “إن هذا التحذير من تناول الفسيخ يأتي لنمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سموما قاتلة، قد تسبِّب أضرارا شديدة للمتناولين، وخاصة الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب، التي قد تؤدي إلى الوفاة”.

رياضة

أظهر تصنيف الأندية الشهري على مستوى العالم، الذي أعلنه موقع “Football World Ranking” اليوم الاثنين، تحسن مركز النادي الأهلي عالميا، وتراجع الزمالك.

وبحسب الموقع المتخصص في تصنيف الأندية، فإن النادي الأهلي صعد مركزين خلال شهر سبتمبر، ليصل إلى المركز 48 عالميا، بعد أن كان في المركز رقم 50 خلال أغسطس الماضي.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 32 22.
  • الإسكندرية: 29 24.
  • مطروح: 28 20.
  • أسوان: 38 24.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *