“الصحة” تكشف عن عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين.. تفاصيل

"الصحة" تحذر من عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين.. تفاصيل
حذرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين - أرشيف

حذّرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، التابعة لوزارة الصحة والسكان من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين، أشهر المحاليل المطهرة للجروح والجلد من الميكروبات والفيروسات.

وشدّدت الإدارة المركزية للشئون الصيدليّة بوزارة الصحة والسكان، من أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد أية صيدليات تبيع عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين، في حالة عدم وجود فواتير شراء لهذه المستحضرات، أو اتخاذ “الإجراءات” ضد الجهة الموردة لها في حالة وجود الفواتير الخاصة بالشراء.

مستحضر بيتادين

ووجّهت الإدارة المركزية، جميع إدارات الصيدلة في مختلف محافظات الجمهورية بالآتي:

  • ضبط وتحريز ما قد يوجد في السوق المحلية من عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين، من الصيدليات والوحدات الحكومية.
  • على “الشئون الصيدلية” تعليق منشور غش “البيتادين” في جميع المستشفيات العامة والخاصة.

وأكدت الإدارة المركزية ضرورة اتخاذ الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية بشأن المستحضر قبل تحريزه.

وكانت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، أرسلت منشورا دوريا حمل رقم 40 لسنة 2019، بشأن “الغش التجاري”، للنقابة العامة لصيادلة مصر، ومديري الشئون الصحية بالمحافظات بشأن وجود عبوات مغشوشة من مستحضر “بيتادين محلول مطهر”.

يأتي ذلك بعدما رصدت الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي وجود العبوات المشغوشة في الأسواق، مدون عليها تشغيلة رقم “P9836007″، إنتاج سبتمبر 2018، وتاريخ انتهاء صلاحية في سبتمبر 2021.

وبحسب مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، فإن الإجراءات القانونية التي من الممكن اتخاذها في حال ضبط العبوات المغشوشة دون فواتير، تتضمن تحرير محضر من فريق التفتيش الصيدلي، ليُجرى تحويل المحضر إلى النيابة العامة المختصة، لتتولى التحقيق في الواقعة.

سحب مستحضر زانتاك

وبخلاف تحذيرها من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر بيتادين في الأسواق، قررت وزارة الصحة في 19 سبتمبر الجاري، سحب مشغل وعقار زانتاك بجميع أشكاله وتركيزاته من السوق المصري، ووقف تداول جميع الأشكال الصيدلانية المحتوية على مادة الرانيتيدين، بناء على تقرير منظمة الصحة العالمية باحتمالية وجود شوائب مسرطنة في هذه المادة.

وأعلنت وزرة الصحة ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في منشور رسمي، سحب مشغل وعقار زانتاك بجميع أشكاله وتركيزاته من السوق الدوائي، ووقف تداول جميع الأشكال الصيدلانية المحتوية على مادة الرانيتيدين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *