الحصاد: الداخلية تعلن مقتل 15 في العريش.. وتراجع واردات السيارات

الحصاد: الداخلية تعلن مقتل 15 في العريش.. وتراجع واردات السيارات
تراجع واردات السيارات إلى 1.08 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2019- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 29 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الداخلية تعلن مقتل 15 في العريش” و”تراجع واردات السيارات”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الداخلية، “مقتل 15 عنصرا إرهابيا، في إحدى المزارع الكائنة بحي “الحوص” في منطقة “العبور”، خلال تبادل إطلاق نار مع قوات الشرطة بدائرة قسم شرطة أول العريش”.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها اليوم: “إن ذلك يأتي استمرارا لجهود الوزارة المبذولة بمجال ملاحقة العناصر الإرهابية في شمال سيناء، الثابت تورطها في تنفيذ مجموعة من العمليات العدائية التي استهدفت القوات المسلحة والشرطة، وتسعى لتصعيد مخططاتها الرامية لزعزعة الاستقرار الأمني، والنَّيْل من مقدرات الوطن”.

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية: “إن هناك عدم رضا مصري مع ملف سد النهضة، فيما يتعلّق بتعامل الجانب الإثيوبي” واصفا المفاوضات بأنها تواجه صعوبات.

وأوضح أبو الغيط، خلال استضافته في لقاء خاص مع الإعلامي عمرو خليل بث ببرنامج “مساء dmc” على شاشة “dmc”: “أن أمام مصر عدة مسارات للتعامل مع ملف سد النهضة، معبرا بقوله:” هناك مجتمع دولي، وهناك دول لديها تأثير، وتقدم مساعدات، وكذلك هناك قانون دولي وأمم متحدة ومجلس أمن”.

اقتصاد

أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع واردات السيارات إلى 1.08 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2019 مقابل 1.097 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2018، بانخفاض قدره 15.7 مليون دولار.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن إجمالي واردات السيارات بمختلف أنواعها، وهي “الملاكي، أتوبيسات، وشاحنات” في العام الماضي 2018، قد بلغت نحو 2.6 مليار دولار.

مجتمع

تستهدف لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال دور الانعقاد الخامس الذي يبدأ، بعد غدٍ الثلاثاء، الموافقة على مشروع قانون المرور الجديد المُقدم من الحكومة، بعد اكتمال مناقشة مواده البالغة 96 مادة، خلال دور الانعقاد الماضي.

ويتضمّن مشروع قانون المرور الجديد مجموعة من العقوبات المشددة، التي تستهدف ردع المخالفات، وأهمها تجاوز السرعة المقررة والسير عكس الاتجاه، وتبدأ من 100 جنيه إلى 50 ألف جنيه.

تعليم وصحة

استقبل مركز السموم التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة من مناطق برج العرب، وإدكو، ودسوق ورشيد، جراء تناول وجبة فسيخ، وفقا لتصريحات مها غانم، المشرف على المركز.

ولفتت غانم إلى أن الحالات الإضافية التي جاءت اليوم أغلبها من دسوق وإدكو وبرج العرب والإسكندرية، موضحة أن مصدر تسمم بتناول الفسيخ غير معروف حتى الآن، مرجحة أن الفسيخ قبل مرحلة التمليح أصيب بنوع من البكتيريا زادت خطورته.

الصم والبكم في مصر.. أرقام ومشكلات (إنفوجراف)

رياضة

في محاولة لإنهاء أزمة التصويت باستفتاء “ذا بيست” الذي ينظمه “فيفا” لمنح جائزة أفضل لاعب في العالم، يسعى اتحاد الكرة وحسام البدري، المدير الفني الجديد، لمصالحة محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، بمنحه شارة كابتن منتخب مصر خلال الفترة المقبلة.

ورغم أن ترتيب الأقدمية بين لاعبي المنتخب يقضي بمنح الشارة لأحمد حجازي أو محمد النني، وذلك بعد استبعاد أحمد المحمدي لاعب أستون فيلا، وكابتن المنتخب أثناء بطولة الأمم الإفريقية الماضية، من تشكيل ومعسكر المنتخب المقبل، إلا أن البدري يفضل منح القيادة لمحمد صلاح.

منوعات

مقتل 15

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *