القرش الحوتي يظهر مجددا في البحر الأحمر.. تفاصيل

القرش الحوتي يظهر مجددا في البحر الأحمر.. تفاصيل
القرش الحوتي أكثر أنواع الأسماك المنتشرة بالبحر الأحمر، ويبقى بالمياه العميقة- أرشيف

عادت أسماك القرش للظهور مجددا في شواطئ مصر، بما تحمله من نذير خطر على مرتاديها والسياح، ومنها سمكة القرش الحوتي التي ظهرت مؤخرا في شواطئ الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وكان قد تكرر ظهورها في نفس المنطقة خلال السنوات الماضية.

وقال محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة: إن القرش الحوتي أكثر أنواع الأسماك المنتشرة بالبحر الأحمر، ويبقى بالمياه العميقة ولا يقترب من الشواطئ إلا في حالة الحاجة للعثور على الطعام.

القرش الحوتي

وأضاف سالم، في تصريحات صحفية، أمس السبت، أن تكرار ظهور القرش الحوتي في هذه المنطقة أمر طبيعي جدا، لأنه من أكثر أنواع الأسماك المنتشرة في البحر الأحمر بشكل عام.

وبين سالم أن: “القرش الحوتي من أكثر أنواع الأسماك المميزة في البحر الأحمر، ووفقا للدراسات فإن أكثر المناطق التي يتواجد بها تقع في البحر الأحمر والبحر المتوسط وخاصة بالقرب من الساحل السعودي”.

أما عن خطورته على البشر، فأوضح رئيس المحميات الطبيعية، أنه لا توجد أي خطورة لهذا القرش على البشر، ولم تسجل أي حالات وفاة أو مهاجمة للبشر خلال السنوات الماضية.

وكشف سالم عن أن هذا القرش الحوتي لا يمكنه إيقاع الأذى بالبشر؛ لأنه غير مسنن، ويعتمد بشكل رئيسي في نظامه الغذائي على الكائنات الميكروسكوبية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وذلك عبر شفط المياه وأخذ الغذاء منها وإخراج الباقي من الخياشيم.

خطر أسماك القرش

يأتي هذا بينما أوقفت محميات البحر الأحمر، في نوفمبر 2018، مركبا مخالفة، قام طاقمها بتغذية أسماك القرش في منطقة “أبو كيزان” لمدة تصل لثلاثة أشهر، كما جرى وقف ترخيصه الملاحي لنفس الفترة، وتغريمه 50 ألف جنيه.

وفي تعليقهم على الحادثة، قال خبراء: إن ذلك من شأنه أن يمثل خطرا على منظومة التوازن البيئي وسلوك أسماك القرش، وأرجعوا حادث هجوم سمكة قرش على سائح تشيكي في مدينة مرسى عَلم، والذي حول الجثة إلى أشلاء إلى “حدوث تغير غير طبيعي في سلوكها بعد تعودها على نمط غذائي مختلف عن طبيعتها”.

بدوره قال سالم: “هذه المراكب من أجل لقطة يتم تصويرها لسمكة القرش وهي تلتهم الأطعمة التي تلقى لها، يمكن أن تتسبب في تدمير السياحة في محافظة البحر الأحمر، التي تستقطب الغواصين حول العالم ممن يهتمون باستكشاف الحياة البحرية، بما في ذلك أسماك القرش”.

وفي عام 2015 لقى سائح ألماني مصرعه بعدما هاجمته سمكة قرش أثناء السباحة بالبحر الأحمر، وتكررت الواقعة عام 2010 في شرم الشيخ حيث هاجمت أسماك قرش مجموعة من السائحين، ما تسبب في مقتل سائحة ألمانية وبتر أطراف لأربع سائحات روسيات وسائح آخر من جنسية أوكرانية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *