شركة مصر للألومنيوم توقف إنتاج 50 خلية.. اعرف السبب

شركة مصر للألومنيوم توقف إنتاج 50 خلية.. اعرف السبب
تعريفة الكهرباء الجديدة تسببت في نزيف من الخسائر للشركة- أرشيف

نزيف من الخسائر تتعرض له شركة مصر للألومنيوم نتيجة أسباب متعددة، أبرزها مؤخرا زيادة أسعار الكهرباء والطاقة، ما دفع الشركة لإيقاف إنتاج 50 خلية بسبب ارتفاع التكلفة.

شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عطلت إنتاج الخلايا، إذ تمثل أسعار الطاقة العائق الرئيسي أمام صناعة الألومنيوم، خاصة أنها تشكل 40% من تكلفة الطن، وتعمل الشركة بنظام الخلايا فى إنتاج الألومنيوم، بإجمالى 552 خلية إنتاجية، وتنتج الخلية الواحدة نحو 1.6 طن يوميا.

وجاء قرار شركة مصر للألومنيوم إيقاف إنتاج 50 خلية بعد أن طبقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التعريفة الجديدة منذ بداية يوليو الماضى، وهي الزيادة الخامسة منذ إعلان خطة رفع الدعم عن الطاقة.

شركة مصر للألومنيوم

وأوضحت مصادر أن التعريفة الجديدة تسببت في نزيف من الخسائر للشركة، حيث يجرى محاسبتها بسعر 6.6 سنتات للكيلووات في الساعة، وهو من أعلى الأسعار على المستوى العالمي.

التعريفة الجديدة أيضا بحسب مصادر حكومية ومواقع إخبارية، تسببت في ركود حركة المبيعات، وأخرجت مصر للألومنيوم من نطاق المنافسة الداخلية والخارجية، كما دفعت المصنعين لاستيراد الخام من الدول العربية مثل السعودية، والإمارات، والبحرين بسعر أقل، نظرا لدعم الكهرباء في تلك الدول.

وكانت شركة مصر للألومنيوم قد تقدمت بمذكرة رسمية لوزارة قطاع الأعمال، لعرضها على رئاسة الوزراء، طالبت فيها باستثنائها من زيادات أسعار الكهرباء التي جرى تطبيقها بدءا من العام المالي 2019 / 2020، أو ربطها بالأسعار العالمية صعودا وهبوطا.

خسائر سابقة

وأظهرت المؤشرات المالية للشركة عن العام المالي الماضي 2018/ 2019، تراجع الأرباح بنسبة 77.8% على أساس سنوي، وتراجعت الإيرادات لتصل إلى 12.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 13.5 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

وفي فبراير الماضي، أعلنت شركة مصر للألومنيوم أن خسائرها خلال العام الماضي 2018 بلغت 42 مليون جنيه من استثماراتها بأسهم شركة الحديد والصلب المصرية المتعثرة ماليا، ويبلغ عددها 17.7 مليون سهم، بتكلفة بنحو 137.115 مليون جنيه، بواقع 7.735 جنيهات للسهم الواحد.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة انخفاض صافي أرباحها إلى 758 مليون جنيه خلال العام المنتهي ديسمبر 2018، مقارنة بنحو 1.1 مليار جنيه في العام السابق له، بانخفاض قدره 396 مليون جنيه تقريبا.

ويعتبر استمرار استثمار مصر للألمنيوم بأسهم شركة الحديد والصلب، مخالفا لتوصيات الجمعية العمومية لمصر للألومنيوم عام 2013، إذ أوصت ببيع الأسهم تدريجيا بأعلى سعر للتداول دون التقيّد بسعر الاقتناء.

وباعت مصر للألومنيوم نحو 1.110 مليون سهم من أسهم شركة الحديد والصلب في 2017، بسعر 9.401 جنيهات للسهم، بربح 1.849 مليون جنيه، خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2017.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *