“القضاء الإداري”: تطابق الإجابات ليس دليلا على غش جماعي

"القضاء الإداري": تطابق الإجابات ليس دليلا على غش جماعي
إيقاف قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان مدرسة صالح عوض الله الصناعية المتقدمة برأس غارب- أرشيف

أوقفت الدائرة السادسة “تعليم” بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سيد هنداوي، تنفيذ قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان طلاب مدرستي صالح عوض الله الصناعية المتقدمة برأس غارب، والمدرسة الصناعية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، لما نسب إليهما من غش جماعي.

وقالت المحكمة في حيثيات قرارها، اليوم الاثنين، إنه بمطابقة أوراق الطلاب “تبين لها هدوء الخط، وحسن التبويب، وسلامة التقسيم والتخطيط ، الأمر الذي اعتبرته المحكمة لا ينبئ عن غش جماعي، بقدر ما ينبئ عن تقارب مستوى حفظ وعاء الدراسة من مذكرات مبسطة”.

غش جماعي أم تفوق

وأوردت المحكمة أنه يساند هذا الدليل تفوق الطلاب، وما أفاد به مراقبو الأدوار وملاحظو اللجان من هدوء اللجان أثناء الامتحانات وعدم ضبط أي واقعة غش.

وكانت المحكمة بتشكيلها السابق، برئاسة المستشار عمر ضاحي، نائب رئيس مجلس الدولة، قد ذهبت إلى أن “جرائم الغش وإن كانت تعتبر من جرائم التلبس التي يلزم اكتشاف مرتكبها أثناء الواقعة في غالب الأحيان، إلا أنه يتصور اكتشافها بعد أداء الامتحان، إذ إن وجود تطابق في إجابات بعض الطلاب يقطع بوجود حالة غش جماعي في الامتحانات”.

وكان النائب أيمن عبد الله، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، قد تقدم ببيان عاجل، في 15 من يوليو الماضي، إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن حجب نتيجة الثانوية العامة لطلاب إحدى المدارس بالكامل، بسبب وجود غش جماعي.

لجنة ولاد الأكابر

وأوضح النائب، في تصريحات صحفية، أن هناك حالة من الغضب والسخط تنتاب أولياء الأمور، الذين يهددون بالاعتصام أمام المدرسة، بعد ما بذلوا ما في وسعهم، وحرموا أنفسهم، لتوفير الأموال اللازمة لأبنائهم في الدراسة.

وطالب النائبُ رئيسَ الوزراء، بإصدار تكليفاته لوزير التربية والتعليم، لسرعة إصدار النتائج في أقرب وقت، حفاظا على مستقبل هؤلاء الطلاب، الذين تشهد نتائجهم السابقة في مختلف مراحلهم التعليمية على تفوقهم ونبوغهم.

على جانب آخر، قال النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب: “إن وزير التربية والتعليم لديه كل الحق في مطالبته نواب البرلمان بعدم التوسط للطلاب الغشاشين”، قائلا: “إحنا معاه ضد الغش”.

وأوضح أباظة اكتشاف تطابق أوراق إجابة 400 طالب دفعة واحدة في إحدى مدارس التعليم الفني، بفصول المتفوقين، كاشفا عن حجب نتيجة لجنة كاملة بالثانوية العامة من إحدى مدارس كفر الشيخ، لاكتشاف غش جماعي من ورق الإجابة.

ليخرج بعدها بيومين وزير التعليم معلنا بحث الشئون القانونية تخفيف عقوبة الطلاب المتهمين بالغش الجماعي، والسماح لهم بدخول الدور الثاني، بعدما كان مقررا حرمانهم من الامتحان مدة عام كامل.

يأتي هذا، بينما قال خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحان الثانوية العامة: “إن طلاب المدرسة اعتدوا على المراقبين، الذين أرسلوا الكثير من الشكاوى إلى وزارة التعليم، وأنهم أكدوا تلقيهم تهديدات من أولياء الأمور للسماح لأبنائهم بالغش”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *