وزارة التعليم تفتح مجددا باب الترقية للمدرسين.. تفاصيل

وزارة التعليم تعلن عن ترقيات
وزارة التعليم تعلن عن ترقيات بين المدرسين المتخلفين عن التقديم من قبل - أرشيف

أعلنت وزارة التعليم إعادة فتح باب الترقي للمعلمين الذين لم يتقدموا في المواعيد الرسمية دفعة 2018-2019، منذ الأسبوع الماضي ولمدة عشرة أيام، نظرا لظروف قهرية أو موانع حالت دون أن يتقدموا بأوراقهم.

وأصدرت وزارة التعليم القرار رقم 41 لسنة 2020، بشأن ضوابط نقل المعلمين وكل ما يعادل وظيفتهم إلى وظائف وتخصصات ومواد ومراحل تعليمية مختلفة.

وقال رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم: “إن هناك قرارا وزاريا مرتقبا بترقية 65 ألف معلم”، موضحا أن آليات الترقي خلال الفترة المقبلة ستكون مميكنة بشكل كامل، ولن يكون فيها أي تدخلات بشرية.

وزارة التعليم

وفي سياق فتح باب الترقي للمعلمين، حددت وزارة التعليم ضوابط وإجراءات نقل شاغلي وظائف المعلمين وكل ما يعادلها من وظائف إلى التخصصات والمواد الأخرى والوظائف والمراحل التعليمية المختلفة، بناء على قرار وزاري منظم للنقل على النحو التالي:

  • من مرحلة تعليمية إلى مرحلة تعليمية أخرى.
  • من وظيفة “أخصائي” إلى وظيفة معلم والعكس.
  • من وظيفة أمين مكتبة إلى وظيفة معلم أو “أخصائي” والعكس.
  • من معلم فصل إلى معلم مادة والعكس.
  • من تخصص لتخصص آخر بالتعليم الفني.

وأضاف حجازي: “أنه يجوز لمعلمي التدريبات المهنية الحاصلين أثناء الخدمة على شهادة بكالوريوس التعليم الصناعي أو أي مؤهل عالٍ يصلح للتدريس بالتعليم الفني الصناعي النقل إلى وظيفية معلم مادة علمية طبقا للتخصص المؤهل الأعلى، بعد اجتياز البرامج التدريبية التي تقررها الأكاديمية المهنية للمعلمين”.

وتابع: “أنه يجوز النقل بين التخصصات داخل الشعبة الواحدة للمواد العلمية في ضوء العجز والزيادة، وموافقة التوجيه الفني المختص بعد اجتياز الاختبارات التحريرية والعملية للبرامج التدريبية التي تقررها الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع قطاع التعليم الفني والتجهيزات”.

وأوضح أنه لا يجوز لمعلمي التدريبات المهنية الحاصلين أثناء الخدمة على درجة البكالوريوس المهني شعبة تعليم ابتدائي، أو على مؤهل عالي، من جامعات التعليم المفتوح، النقل إلى إحدى وظائف معلمي المواد العلمية بالتعليم الصناعي.

شروط النقل

وحددت الوزارة الشروط الخاصة بالنقل، ومنها ما يلي:

  • الحصول على مؤهل عالٍ من كليات التربية أو مؤهل عالٍ.
  • شهادة أو إجازة تأهيل تربوي تناسب المؤهل الدراسي مع المادة والتخصص والمرحلة الدراسية والوظيفية التي يرغب في الانتقال إليها.
  • اجتياز البرامج التدريبية اللازمة للنقل، التي تستهدف إكساب المهارات والمعارف الخاصة بالمرحلة أو الوظيفة أو التخصص أو المادة التي يُجرى الانتقال إليها.
  • الحصول على تقدير كفاية بمرتبة كفء خلال العامين الأخيرين.
  • الحصول على شهادة الصلاحية المقررة للمرحلة أو الوظيفية أو التخصص أو المادة التي يُجرى الانتقال إليها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *