طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع في المدن الجديدة.. تفاصيل

طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع بالمدن الجديدة.. تفاصيل
دراسة طرح باقي الخدمات مثل الصرف الصحي والمياه بنظام حق الانتفاع- أرشيف

تتجه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، إلى طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما بالمدن الجديدة، وفقا لتصريحات عبد المطلب ممدوح نائب رئيس الهيئة.

وأضاف نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خلال اجتماع لجنة التشييد والبناء، بجمعية رجال الأعمال المصريين، ظهر اليوم الاثنين، أن الهيئة ستدرس طرح باقي الخدمات مثل خدمات الصرف الصحي والمياه بنظام حق الانتفاع، وذلك بعد تقييم تجربة الكهرباء.

طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع

وقال ممدوح خلال مناقشة مشاكل المطورين العقاريين: إن الهيئة تلقت بالفعل عرضا من أحد المستثمرين، دون أن يعلن اسم المستثمر أو حصص ناتج بيع الكهرباء، لافتا أن العرض تضمن الآتي:

  • سداد مقابل إنشاء إحدى المحطات.
  • يتولى المستثمر بيع إنتاج المحطة وتحصيل مقابل هذا الإنتاج.
  • يقسم الناتج بين الشركة وهيئة المجتمعات.

وبخلاف الإعلان عن طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، تلقى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عدة شكاوى من رجال الأعمال من سوء مرافق منطقة حدائق أكتوبر.

ورد ممدوح، أنه بالنسبة للكهرباء، جرى إنشاء محطة بطاقة إنتاجية 120 ميجا وات لخدمة المنطقة، كما أن هناك محطة أخرى جارٍ إنشاؤها، وهناك موزعات كهرباء مؤقتة لحل أي مشكلة، مطالبا رجال الأعمال بكتابة شكوى بأي كومباوند يعاني من مشكلة الكهرباء للبحث عن أسبابها مع شركة التوزيع وحلها فورا.

وفيما يتعلق بمشكلة الصرف الصحي، أوضح أن جهاز حدائق أكتوبر استلم محطات الصرف والرفع وعددها 13 محطة من شركة الجيزة، ولكن اكتشف سوء حالتها، وبدأ خطة لرفع كفاءة المحطات كافة وخلال أربعة أشهر سيجرى حل المشكلة.

وعن مشكلة رصف الطرق بحدائق أكتوبر، قال ممدوح، إنه سيجرى تأجيلها حتى الانتهاء من توصيل المرافق كافة.

قرض تطوير الكهرباء

وعلى صعيد مرتبط بطرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع اليوم، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل الماضي، قرارا جمهوريا برقم 301 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي، والموقعة في واشنطن بتاريخ 22 أبريل 2018.

ووقعت مصر قرضين من تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء، الذي جاء على مرحلتين، الأولى جرى توقيعها في أبريل 2018، ووافق عليها مجلس النواب في يوليو، بمبلغ قدره 60 مليون دينار كويتي.

كما وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في الكويت، بتاريخ 8 أغسطس 2018، اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، “المرحلة الثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي، ووافق عليها البرلمان في ديسمبر الماضي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *