نشرة الحصاد: الإجهاد المائي 140%.. ودراسة إعادة تراخيص البنوك الأجنبية

الإجهاد المائي
مصر وصلت إلى 140% على مؤشر الإجهاد المائي، ما يعني الدخول إلى مرحلة الشح والندرة في الموارد المائية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “مؤشر الإجهاد المائي” و”دراسة إعادة تراخيص البنوك الأجنبية”.

العناوين

سياسة

كشفت وزارة الموارد المائية والري أن مصر تقع حاليا في نطاق الندرة والشح المائي، وذلك طبقا لتقييم مؤشر الندرة.

وأكدت الدكتورة إيمان سيد أحمد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، أن مصر وصلت إلى 140% على مؤشر الإجهاد المائي.

شارك الرئيس السيسي اليوم، في اجتماعات المنتدى رفيع المستوى، بحضور المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، وزعماء الدول الإفريقية، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقي محمد.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في المنتدى: “إن مصر حقّقت نجاحات اقتصادية كبيرة، في ظل الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها العالم” مشيرا إلى تحقيق أعلى معدلات النمو، رغم الصعوبات العديدة التي تواجه مصر.

اقتصاد

يدرس مجلس إدارة البنك المركزي الموافقة على إعادة فتح التراخيص لفروع البنوك الأجنبية والدولية خلال الفترة المقبلة للعمل في السوق المصرية.

وشهدت السنوات الأخيرة عمليات خروج منظمة لعدد من البنوك الأجنية، ما بين شركة مساهمة مصرية أو فروع للبنك الأم الأجنبي، وكان أغلبها فرنسية ويونانية، وجرت صفقات الاستحواذ، من خلال عمليات خروج البنوك الأجنبية، لتصبح من نصيب بنوك عربية.

أعلنت وزارة المالية اليوم، أنها تعتزم تنظيم جولات ترويجية جديدة في بعض الدول الأوروبية لطرح سندات دولية.

وأطلقت وزارة المالية، جولات ترويجية في أكتوبر الماضي لطرح سندات دولية في أسواق آسيا وأوروبا، انطلقت من مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، ثم سنغافورة وماليزيا وهونج كونج والصين واليابان.

الإجهاد المائي

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 18 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الإجهاد المائي

الإجهاد المائي

مجتمع

حسمت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، المواد الخلافية بقانون العمل الجديد، التي كانت تتعلق بحق الإضراب، والفصل من العمل، وعمالة النساء والأطفال، وتشغيل الأجانب، على أن يُجرى تحديد موعد خلال الأيام المقبلة، لمناقشة القانون في جلسة عامة.

وقال جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: “إن اللجنة انتهت من وضع الصياغة النهائية لمشروع قانون العمل الجديد، وأعدت تقريرها بشأنه لعرضه على مكتب المجلس برئاسة الدكتور علي عبد العال، تمهيدا لمناقشته في الجلسة العامة.

تعليم وصحة

قررت النيابة الإدارية بالغردقة إحالة معلمة لغة إنجليزية بإحدى المدارس الحكومية للمحاكمة العاجلة، وذلك بسبب إعطائها دروسا خصوصية داخل أحد المراكز التعليمية بمنطقة الفيروز بالمحافظة.

جاء ذلك بقرار من المستشارة أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم، بعدما تبين من التحقيقات أن المعلمة “ج. ج. ت” بإحدى مدارس منطقة الأحياء، قامت لجنة الضبطية القضائية التابعة لمديرية التربية والتعليم بضبطها في نهاية عام 2016 أثناء إعطائها دروسا خصوصية لأربعة وعشرين طالبا من طلاب المرحلة الإعدادية.

رياضة

تأهل نادي العين الإماراتي، الذي يلعب ضمن صفوفه النجم المصري حسين الشحات، إلى المباراة النهائية لكأس العالم للأندية المقامة بالإمارات.

وفاز نادي العين مساء اليوم على ضيفه ريفر بليت الأرجنتيني (5-4) بركلات الجزاء الترجيحية، نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وينتظر العين الفائز من مباراة الغد بين ريال مدريد الإسباني حامل اللقب مع كاشيما إنتلرز الياباني، ليقابله في المباراة النهائية يوم السبت المقبل.

منوعات

يوافق 18 ديسمبر من كل عام، اليوم العالمي للغة العربية، الذي تميز هذا العام بمشاركة وإحياء للذكرى من فريق ليفربول، والنجم محمد صلاح، والمطربة اللبنانية إليسا.

ويعد هذا العام الاحتفال السادس باليوم منذ إقراره، بينما يمثل الذكرى الخامسة والأربعين لإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية 1973، ولغات العمل في الأمم المتحدة، في عام 1980، وذلك بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد غدا الأربعاء، طقس “معتدل” على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، “مائل للدفء” على جنوب الصعيد نهارا “شديد البرودة” ليلا.

الإجهاد المائي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *