“المركزي” يبحث إعادة فتح تراخيص البنوك الأجنبية في مصر

البنوك الأجنبية في مصر
البنك المركزي يبحث إعادة فتح تراخيص البنوك الأجنبية في مصر - أرشيف

يدرس مجلس إدارة البنك المركزي الموافقة على إعادة فتح التراخيص لفروع البنوك الأجنبية والدولية خلال الفترة المقبلة للعمل في السوق المصرية.

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: إن تلك الخطوة تحقق الآتي:

  • تسهم في زيادة الثقة في الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي.
  • تشكل انفتاحا أكبر على السوق الدولية.
  • تسهم في زيادة تنافسية القطاع مع دخول خبرات أجنبية ودولية كبيرة.

خريطة البنوك في مصر

ويوجد في مصر 24 بنكا أجنبيا، أبرزهم:

  • البنك العربي الإفريقي الدولي: وهو أول بنك متعدد الجنسيات في مصر، أُسّس مناصفة بين البنك المركزي المصري، وهيئة الاستثمار التابعة للحكومة الكويتية، وللبنك فروع في الإمارات العربية المتحدة ولبنان.
  • البنك العربي: يتخذ من عمان بالأردن، ويمتلك عشرة فروع في مصر.
  • بنك الإمارات دبي الوطني مصر: دخل السوق المصرية في يونيو 2013، من خلال عملية استحواذ على بنك بي إن بي باريبا مصر.
  • البنك الأهلي المتحد: يرجع تاريخ تأسيسه إلي عام 1941 ، وهو استثمارات كويتية، ويمتلك 37 فرع على مستوى محافظات الجمهورية، حجم استثماراته ملياري جنيه.
  • كريدي أجريكول: تأسس عام 2006، أحد البنوك التابعة لمجموعة كريدي أجريكول العالمية، وهي إحدى المؤسسات المالية الرائدة في فرنسا والعالم.
  • مصرف أبو ظبي الإسلامي: جاء نتيجة استحواذ التحالف الإماراتي بين كل من مصرف أبو ظبي الإسلامي وشركة الامارات الدولية للاستثمار على البنك الوطني للتنمية في 2007، وتضم شبكة البنك 70 فرعا و42 وحدة لتمويل المشروعات المتناهية الصغر المنتشرة في 19 محافظة على مستوى الجمهورية.
  • HSBC Bank: بنك إنجليزي، وهو عبارة عن اتحاد مجموعة كبيرة من البنوك، وائتلاف مع البنك البريطاني للشرق الأوسط، ومركزه لندن ببريطانيا، ويمتلك 65 فرعا على مستوى مصر.

خروج البنوك الأجنبية

وشهدت السنوات الأخيرة عمليات خروج منظمة لعدد من البنوك الأجنية، ما بين شركة مساهمة مصرية أو فروع للبنك الأم الأجنبي، وكان أغلبها فرنسية ويونانية، وجرت صفقات الاستحواذ، من خلال عمليات خروج البنوك الأجنبية لتصبح من نصيب بنوك عربية.

وقرر بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الخروج من مصر عام 2012، واستحوذ بنك قطر الوطني في بدايات 2013 على وحدة البنك الفرنسي بمصر في صفقة قدرت بنحو 2.45 مليار دولار، ليصبح اسمه بنك قطر الوطني الأهلي.

وفي عام 2013، قرر بنك بي إن بي باريبا مصر الفرنسي الخروج أيضا، واستحوذ عليه بنك الإمارات دبي الوطني، في صفقة قدّرت قيمتها بنحو 500 مليون دولار.

واستحوذ البنك الأهلي الكويتي على نسبة 98.5% من أسهم بنك بيريوس مصر اليوناني بقيمة 150 مليون دولار، بعدما قرر البنك اليوناني التخارج من مصر، وخرج بنك نوفا سكوشيا الكندي من السوق المصري رسميا في عام 2015.

اقرأ أيضا: ارتفاع النقد المصدر.. هل يتوسع المركزي في طباعة البنكنوت؟

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *