السيسي من النمسا: حققنا نجاحا اقتصاديا رغم الأزمة العالمية

المنتدى الإفريقي الأوروبي في النمسا
السيسي يشارك في فعاليات المنتدى الإفريقي الأوروبي في النمسا - وكالات

انطلقت فعاليات المنتدى الإفريقي الأوروبي بالعاصمة النمساوية فيينا، اليوم الثلاثاء، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشارك الرئيس السيسي، في اجتماعات المنتدى رفيع المستوى، بحضور المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، وزعماء الدول الإفريقية، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي محمد.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في المنتدى: “إن مصر حقّقت نجاحات اقتصادية كبيرة، في ظل الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها العالم” مشيرا إلى تحقيق أعلى معدلات النمو، رغم الصعوبات العديدة التي تواجه مصر.

وأضاف السيسي: “إن قارتنا الإفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة في القرن الواحد والعشرين.

وتابع: “أن 60% من سكان إفريقيا البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة، دون سن الخامسة والعشرين عاما، ينضم منهم 12 مليونا فقط لسوق العمل سنويا، وهو ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة أو غياب الأمن الوظيفي في القارة”.

التحول الرقمي

وقال السيسي: “إن موضوعات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات تمثل بوابة ذهبية لتحقيق هدف النمو الاقتصادي، كما أنها من أهم محفزاته، وأحد دعائم التنمية المستدامة، وركيزة أساسية لبناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار، وجاذبة للاستثمارات”.

وأضاف السيسي: “أن مصر قطعت مشوارا ملموسا في طريق التحول الرقمي، إيمانا منها بأهميته” مشيرا إلى أنها عمدت إلى وضع خطة شاملة لنشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول الرقمي، وتوطين التكنولوجيات في مختلف المحافظات.

وتابع: “هذا إلى جانب تنفيذ عدد من المبادرات، أهمها مبادرة المعامل التكنولوجية المتكاملة بالمناطق التكنولوجية، ومبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات محليا، ورقمنة المحتوى الثقافي المصري، فضلا عن خطة طموحة للمدفوعات الرقمية تحقق قدرا أعلى من الشمول المالي”.

واستطرد: كما جرى إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة، لتمكين أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يوم حافل

وشهد أمس الاثنين يوما حافلا في زيارة السيسي للنمسا، إذ التقى الرئيس في بداية اليوم بالرئيس النمساوي، وأقيمت مراسم استقبال رسمية، كما عقد جلسة مباحثات مع رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلين.

وأعقب ذلك توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين البلدين في العديد من المجالات، التي جاءت كالتالي:

  • مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات والرقمنة في النمسا، لما يخص المنطقة الحرة للاستثمار، مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية.
  • مذكرة تفاهم في البحث العلمي بين مصر والنمسا.
  • مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التكنولوجيا والابتكار.
  • مذكرة تعاون بشأن السكة الحديد، وماكينات السكة الحديد، والبنية التحتية.
  • اتفاقية بين المشروعات القومية المصرية والجانب النمساوي، لإنشاء خط إنتاج في مصر، وتوريد المعدات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *