نشرة الحصاد: الحكومة تنفي شائعتين.. و”إلغاء صفر الجراحة لطب المنصورة”

نشرة الحصاد
المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ينفي شائعتين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “الحكومة تنفي وقف تكافل وكرامة”، و”إلغاء صفر الجراحة لطب المنصورة”.

سياسة

  • “الوزراء” ينفي وقف “تكافل وكرامة” أو فرض ضرائب على المصريين بالخارج

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مساء اليوم الاثنين، صحة ما تردد حول وقف معاش “تكافل وكرامة” أو فرض ضرائب على المصريين بالخارج.

  • السيسي يستقبل وزير خارجية لبنان ويرحب بحضور القمة الاقتصادية العربية ببيروت

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، جبران باسيل، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وسفير لبنان بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: “إن وزير خارجية لبنان سلّم الرئيس رسالة من الرئيس اللبناني ميشال عون، تضمنت دعوة الرئيس للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها ببيروت في يناير المقبل”.

  • وفد المخابرات المصرية يلتقي رئيس “حماس” في غزة

التقى وفد أمني مصري يترأسه مسئول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء أحمد عبد الخالق، اليوم الاثنين، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية.

وقالت “حماس”، في تصريح مقتضب: “التقى هنية وعدد من قيادات الحركة مع الوفد الأمني المصري برئاسة عبد الخالق”.

  • طيران مباشر من أذربيجان إلى شرم الشيخ 8 نوفمبر

كشف خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن أن هناك محاولات كبيرة لتطوير حركة الطيران التي تأتي لشرم الشيخ، عبر فتح خطوط جديدة للمساعدة في تدفق الحركة السياحية لجنوب سيناء.

وقال فودة في تصريحات صحفية: “إنه في 8 نوفمبر ستبدأ أولى الرحلات المباشرة من أذربيجان إلى شرم الشيخ، بعد تفاهمات جرت مع المسئولين هناك خلال زيارته لأذربيجان، إذ جرى الاتفاق مع المسئولين، وتابعت السفارة المصرية هناك تنفيذ الاتفاقات”.

اقتصاد

  • إدراج المنشآت الشبابية والرياضية ضمن الخريطة الاستثمارية

قررت وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة إدراج المنشآت الشبابية والرياضية ضمن خريطة الوزارة الاستثمارية، وهي خطوة من شأنها تعزيز فرص الاستثمار الرياضي في السوق المصرية.

  • “البورصة” تكسب 2.4 مليار جنيه

ارتفعت مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، نتيجة عمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 2.4 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 765.795 مليار جنيه.

  • وزير التموين يضع حجر الأساس لمنطقة لوجيستية بالبحيرة

قام علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بزيارة اليوم لمحافظة البحيرة.

الزيارة جاءت لوضع حجر أساس المنطقة اللوجستية التجارية بالمحافظة، في إطار خطة الوزارة لإنشاء أسواق وسلاسل تجارية، لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين

  • “صناعة السينما” ترفض زيادة الضريبة على المسارح والسينمات

قال صفوت غطاس، المنتج السينمائي، نائب رئيس غرفة صناعة السينما: “إن الغرفة ترفض مقترح وزارة المالية بزيادة ضريبة الملاهي على الأماكن الترفيهية، حتى لا يتأثر عدد مرتادي هذه الأماكن”.

وأكد نائب رئيس الغرفة في تصريح صحفي، أنه من المرتقب اجتماع ممثلي غرفة صناعة السينما مع مسئولي وزارة المالية لمناقشة هذا الموضوع، لافتا إلى أن الغرفة أعدت مذكرة برفض الزيادة تماما.

صحة وتعليم

  • القضاء الإداري يلغي “صفر” الجراحة لطلاب طب المنصورة

قضت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة حكما بإلغاء قرار كلية طب جامعة المنصورة، بحصول جميع الطلاب على “صفر” في مادة الجراحة، لعام 2017-2018 بعد اعتراضهم على صعوبة الامتحان، وعدم إكماله للنهاية، وخروجهم منه، وتجمهرهم وحصولهم على صفر بالمادة.

  • الصحة: فحص 23 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي أول ديسمبر

قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: “إن المرحلة الثانية للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية تشمل 23 مليون مواطن في 11 محافظة أول ديسمبر”.

وأضاف دوس: أنه جاري تحديد النقاط التي سيجري بها المسح الصحي، للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف 17 مليون مواطن.

  • رئيس الوزراء يصدر قرارين بشأن تعديل لائحة الجامعات

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وتضمن القرار الأول الآتي:

استبدال نص المادة (248 مكرر 10) الواردة تحت عنوان (كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بنص آخر.

منح مجلس جامعة حلوان بناء على طلب مجلس كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة، دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات المٌبينة في اللائحة الداخلية، والدبلوم المهني في البحوث والتقييم، والدبلوم التأهيلي للتنمية البشرية.

مجتمع

  • 15 مليون يورو لتطوير الزاوية وعزبة خير الله

قال خليل شعث، مدير تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة: “إن إجمالي المنحة المقدمة لتطوير المناطق العشوائية لمنطقتي الزاوية وعزبة خير الله، يصل إلي 15 مليون يورو، وذلك ضمن برنامج الارتقاء الحضري، وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة في مصر والممولة من الاتحاد الأوروبي بتفويض إلي الوكالة الفرنسية”.

  • عطل بأحد قطارات مترو أنفاق الخط الأول

تعطّلت حركة مترو الأنفاق في الخط الأول بمحطة شبرا الخيمة صباح اليوم، بسبب عطل بأحد القطارات، ما أدى إلى تأخر الحركة الكاملة للمترو، ما يقرب عن 50 دقيقة، وتكدس الركاب داخل المحطة.

  • التنمية المحلية تطالب المحافظات بالاستعداد لموجات السيول

أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، توجيهات للمحافظين برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات المركزية بالمحافظات لمتابعة الموقف بصفة مستمرة، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء وغرفة عمليات الوزارة بصورة عاجلة ويومية.

ووجه شعراوي بتشكيل لجان وإعداد جدول زمني بالتنسيق مع الجهات المعنية للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول (مخرات السيول، والترع، والمصارف، والبرابخ، والسدود، والحواجز، والبحيرات) ومتابعة حالتها.

رياضة

  • محمد صلاح يرد على شائعات غيابه عن مباراة تونس

تلقى الجهاز الفني للمنتخب مكالمة هاتفية من الدولي المصري محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، يستفسر فيها عن تفاصيل المباراة الودية المرتقبة أمام البرازيل.

وأكد اللاعب الدولي أنه في انتظار استدعائه للمعسكر المقبل، الذي سيشهد مواجهة تونس يوم 16 نوفمبر بالتصفيات الإفريقية، وأنه يمني نفسه بقيادة الفراعنة، لتحقيق انتصار تاريخي على حساب السامبا حال الوصول إلى اتفاق رسمي بشأن المباراة.

وجاء اتصال محمد صلاح ردا على شائعات ترددت بأن ناديه الإنجليزي سيطلب من اتحاد الكرة إعفاءه من مباراتي تونس والنيجر المتبقيتين في تصفيات أمم إفريقيا المقبلة.

  • غدا الأهلي يواجه سطيف.. والزمالك أمام الإنتاج

من المقرر أن يحل الأهلي ضيفا على نظيره وفاق سطيف في التاسعة من مساء غد الثلاثاء، في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، علما بأن لقاء الذهاب كان قد انتهى لصالح الأهلي بهدفين دون رد.

ويلتقي الزمالك مع الإنتاج الحربي غدا في الساعة السادسة، في إطار مباريات دور الـ16 من كأس مصر، قبل أن يواجه الاتحاد السكندري يوم السبت القادم بالبطولة العربية.

  • رئيس الزمالك يعلن رفضه المثول لتحقيقات الأولمبية

أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، رفضه المثول للتحقيقات باللجنة الأولمبية المصرية.

وقررت الجمعية العمومية للجنة الأولمبية المصرية، إيقاف رئيس نادي الزمالك لمدة عامين، وذلك بسبب تجاوزه ضد هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية وأعضاء اللجنة، بجانب تحديد يوم 28 أكتوبر موعدا للتحقيق معه، قبل أن يتم تفعيل قرار نقل منافسات كل الألعاب الرياضية خارج النادي.

منوعات

  • في يوم مولده.. الشمس تضيء وجه رمسيس الثاني.. 4 وزراء ومحافظ أسوان يشهدون الفعالية

احتفلت محافظة أسوان ووزارة الثقافة بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، الذي يتزامن هذا العام مع مرور 50 عاما على مشروع إنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق، ضمن الحملة الدولية لليونسكو، التي أنهت أعمالها في 1968.

يُذكر أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام، إحداهما يوم 22 أكتوبر، وهو الذي يمثل بدء موسم الزراعة، والثانية يوم 22 فبراير، وهو يعتبر بداية لموسم الحصاد.

  • آمال ماهر تنفي شائعة اختفائها

نفت النجمة أمال ماهر شائعة اختفائها، على حسابها الرسمي بـ”تويتر”

وكتبت أمال في تغريدة لها اليوم الاثنين: “وحشتوني كتير، بطمنكوا عليا، أنا كويسة، وبخير الحمد لله.. اختفاء إيه اللى بتقولو عليه”.

وكانت شائعات قد ترددت خلال الأيام الماضية عن اختفاء أمال ماهر، واحتجازها من قبل قوات الأمن.

  • غدا طقس مائل للحرارة وأمطار على السواحل الشمالية

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الثلاثاء طقس معتدل على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 22 – 33 / الإسكندرية: 19 – 30 / مطروح: 23– 28 / شرم الشيخ: 23-33 / أسوان: 23 – 38 / حلايب 26 – 30.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.