الحصاد: وفاة وإصابات في أول أيام امتحانات الثانوية.. والليمون بـ100 جنيه

امتحانات الثانوية العامة
الحصاد: وفاة وإصابات بأول أيام امتحانات الثانوية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 8 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “وفاة وإصابات في أول أيام امتحانات الثانوية العامة” و”الليمون بـ100 جنيه”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها، اليوم السبت، مقتل أربعة أشخاص قالت: “إنهم متورطون في الهجوم على كمين العريش وإنه عُثر على أسلحة وأحزمة ناسفة، في منطقة أبو عيطة بالعريش شمال سيناء”.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أمس الجمعة، مقتل ثمانية أشخاص من المتورطين في الهجوم على نقطة ارتكاز أمني بمدينة العريش، الذي وقع صباح أول أيام عبد الفطر المبارك، والعثور على كمية كبيرة من الأسلحة والأحزمة ناسفة.

وقال الوزراة في بيان لها: “إنها نجحت في التصدي لمحاولة عناصر مسلحة الهجوم على كمين العريش الأمني (البطل 15) في شمال سيناء، فجر الجمعة”.

اقتصاد

شهدت أسعار الليمون ارتفاعا غير مسبوق في أغلب الأسواق على مستوى المحافظات، إذ تخطى سعر الكيلو 100 جنيه في بعض المناطق، وهو سعر لم تشهده الأسواق من قبل.

وتزرع مصر ما لا يقل عن 40 ألف فدان ليمون طبقا لآخر إحصائية، معظمها في محافظة الشرقية بنحو 14 ألف فدان، والفيوم 6 آلاف فدان تقريبا، والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبا، ونحو 8 آلاف فدان غرب النوباربة، وتتوزع باقي المساحة في جميع أنحاء المحافظات.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 8 يونيو 2019 استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار.

واستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

امتحانات الثانوية

تعليم وصحة

“وفاة وإغماءات وإصابات وصدمات نفسية” هذا هو حصيلة اليوم الأول في امتحانات الثانوية العامة، الذي أطلق بعضٌ عليه يوم الإصابات والكوارث، نظرا لتعدد حالات الإصابة بين الطلاب قبل وأثناء تأدية امتحان اللغة العربية.

ولعل أبرز حالات إصابة الطلاب أثناء امتحانات الثانوية العامة اليوم وفاة طالبة إثر تناول جرعة أدوية زائدة، لتقليل التوتر العصبي الذي سبق أول امتحان اللغة العربية.

فيما أُصيب طالب بجرح قطعي إثر سقوط مروحة عليه أثناء الامتحان، كما أصيب ستة طلاب في حوادث طرق، فضلا عن إصابة عشرات الطلاب بإغماءات.

قال خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة : “إن نموذج امتحان اللغة العربية المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي تحت عنوان (تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة) ليس له علاقة له بالامتحان الذي يؤديه الطلاب اليوم السبت”.

وأضاف عبد الحكم، في تصريحات صحفية، اليوم: “أن النماذج المتداولة عبر صفحات التواصل، مجرد تكهنات لتشتيت عقل الطلاب وأولياء أمورهم”، مؤكدا اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال الصفحات المخالفة.

ووجه نائب رئيس الامتحان نصيحة للطلاب بعدم الالتفات لمثل هذه الصفحات، والتركيز في أداء الامتحان منعا لتشتيت ذهنهم.

تمكّن فريق الغش الإلكتروني، التابع لوزارة التربية والتعليم، من رصد الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، الذي بدأ صباح اليوم السبت 8 يونيو.

وتمكّن الطالب من تصوير ونشر أجزاء من امتحان اللغة العربية على صفحات الغش الإلكترونية، بعد نصف ساعة من بدء اللجان.

وقالت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم: “إن الطالب كان يتواجد داخل لجنة في محافظة دمياط، وجرى تحرير محضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده”.

رياضة

أعلن أحمد الرفاعي، مدير عام مستشفى الأطفال بالمنصورة، اعتذار محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي عن عدم زيارته للمستشفى.

واعتذر الرفاعي بدوره لأطفال المستشفى عن عدم إتمام محمد صلاح زيارته لهم، وقال: “إن تنظيم هذه الزيارة سيكون صعبا”.

وأوضح أنه تلقى اتصالا هاتفيا من والد اللاعب يعتذر فيه عن عدم الحضور، موضحا أن تزاحم الجماهير أمام منزله وملاحقاتهم له تحدّ من قدرته على التحرك وفق خطته المسبقة.

منوعات

تزامنا مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة على مستوى جميع المحافظات، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس خلال ثلاثة أيام.

وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية: “إن درجات الحرارة ستنخفض اليوم، وتستمر حتى بعد غدٍ الاثنين، وتصل درجات الحرارة إلى 35 درجة”.

وأضاف شاهين، في مداخلة لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على “القناة الأولى”: أن انخفاض درجات الحرارة لا يؤثر على حركة الطرق صباحا أو في الساعات الأخيرة من الليل، لافتا إلى استمرار العاصفة الترابية والأمطار الرعدية على محافظة الوادي الجديد.

امتحانات الثانوية

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *