شاومينج وتسريب امتحانات الثانوية العامة.. الصفحة تتحدى والتعليم تحذر

صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" وتسريب امتحانات الثانوية العامة
صفحة شاومينج أعلنت عن تسريب امتحان اللغة العربية المنعقد غدا- أرشيف

شاومينج وتسريب امتحانات الثانوية العامة مسلسل كل عام، حيث طالب المسئولون عن الامتحانات الطلاب وأولياء أمورهم بعدم الانسياق وراء ما وصفوها بالمحاولات الخادعة التي تقوم بها صفحات الغش الإلكتروني، مثل صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على موقع فيس بوك، وتطبيق واتس آب .

وقال المسئولون عن كونترول الثانوية العامة في تصريحات صحفية: إن تلك الصفحات تزعم حصولها على الامتحانات بهدف النصب على طلاب الثانوية العامة وابتزازهم ماديا. ونفوا حدوث أي تسريب للامتحانات، معتبرين ما تسربه صفحات مثل شاومينج للطلاب، امتحانات وهمية، لا علاقة لها بالامتحان الأساسي.

كانت صفحة شاومينج قد أعلنت عن تسريب امتحان اللغة العربية الذي سيعقد غدا، وزعمت أن التسريب سيجرى لعدد محدد، حتى لا يتم تغيير الامتحانات، وطالبت من يرغب بالحصول على الامتحان بتسجيل اسمه على الصفحة.

شاومينج وتسريب امتحانات الثانوية

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة غدا السبت 8 يونيو، وتستمر حتى 3 يوليو المقبل، ويؤدي الامتحانات فيها قرابة 656 ألف طالب وطالبة في 1777 لجنة على مستوى الجمهورية، حيث يؤدي الطلاب غدا امتحان اللغة العربية وامتحان التربية الدينية.

في حين قالت مصادر: إن مباحث الإنترنت، تستعد لملاحقة صفحات الغش الإلكتروني، ونجحت مباحث الإنترنت خلال الأعوام الماضية في ضبط عدد من القائمين على صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، لكن تسريب الصفحات للامتحانات لم يتوقف.

كانت صفحات شاومينج سربت امتحان الترم الأول للصف الأول الثانوي، لكن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اعتبر أن الامتحان بدون درجات ومسموح استخدام الكتاب المدرسي فيه، واعتبر التسريب يعكس ظاهرة وثقافة يجب تغييرها.

وأضاف شوقي أن الوزارة يمكنها وقف التسريب كما حدث خلال عامين بامتحانات الثانوية العامة، بتكلفة مليار و500 مليون جنيه، بتعاون القوات المسلحة ووزارة الداخلية والأمن الوطني وشركات التأمين.

وأكد أن الطالب الذي يشارك في تسريب الامتحانات التجريبية، يجب أن يتحمل نتيجة قراره نهاية العام والسنوات المقبلة، التي تؤهله للالتحاق بالجامعة ولا يلوم إلا نفسه، وأوضح أن التسريب لن يدوم.

 شاومينج بيغشش ثانوية عامة

فيما تحدّت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، وزارة التربية والتعليم، وأكدت استمرارها في تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وقالت: إنها ستسرب الامتحانات على تطبيق لجوجل بلاي لعدد محدود من الطلاب، ومن داخل الوزارة، وبالمجان، كما وضعت الصفحة خطوات تنزيل التطبيق.

وشهدت الأعوام السابقة تسريبا وتداولا لامتحانات الثانوية العامة، عبر صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بشكل موسع، مما اضطر الوزارة لاعتماد نظام “البوكليت”.

كما اعتمد مجلس النواب تغليظ عقوبة الغش لتصل إلى الحبس لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على سبعة أعوام، وغرامة تتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه غرامة، أو إحدى العقوبتين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *