الحصاد: السعودية تعاود استيراد البصل المصري.. و”تايم سبورت” تنطلق الليلة

الحصاد: السعودية تعاود استيراد البصل المصري.. و"تايم سبورت" تنطلق الليلة
الحصاد: السعودية تعاود استيراد البصل المصري - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 25 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “السعودية تعاود استيراد البصل المصري” و”تايم سبورت تنطلق الليلة”.

العناوين

سياسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بمناسبة يوم إفريقيا، اليوم السبت: “إن القارة الإفريقية تسير بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ الخطة الطموحة المتمثلة في أجندة 2063”.

وأضاف الرئيس السيسي: “من المهم أن نعمل على الاستفادة من القطاع الخاص، إلى جانب الحكومات الإفريقية، وتطوير منظومة البنية الأساسية الإفريقية، بما يسهم في ربط الاندماج الإفريقي، فضلا عن تطوير ثرواتنا البشرية”.

وأكد السيسي أنه لا سبيل أمامنا في قارتنا الإفريقية، سوى وحدتنا في إيجاد قارة مستقرة ومزدهرة، تكفل العيش الكريم لكل شعوبنا، وتنشر التسامح في العالم.

اقتصاد

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 25 مايو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص أسعار العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والإمارتي والدينار الأردني، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

ألغت المملكة العربية السعودية الحظر المفروض على استيراد البصل المصري وهو القرار الصادر منذ يناير الماضي.

وقالت وزارة الزراعة في بيان صحفي، اليوم السبت: “إن السلطات السعودية رفعت الحظر المفروض عن البصل المصري بعد مفاوضات متميزة، أجراها الحجر الزراعي المصري مع نظيره السعودي”.

وأضاف البيان: “أن وفدا رسميا من وزارة الزراعة زار المملكة العربية السعودية الشهر الماضي لحل الأزمة”، مشيرا إلى أن الزيارة أتت بثمارها في القرار الذي أصدره وزير الزراعة والبيئة والمياه السعودي برفع الحظر عن صادراتنا من البصل.

اجتماع

يلتمس المسلمون ليلة القدر كل عام في العشر الأواخر من رمضان بحسب ما أمر به النبي – صلى الله عليه وسلم – وهي ليلة خير من ألف شهر، أي: ما يعادل 85 سنة وثلث.

وعندما نظر النبي صلى الله عليه وسلم لأعمار الأمم وعمر أمته، وجد أن أعمار أمته أقل من الأعمار السابقة، فسأل الله سبحانه وتعالى، فأعطاه ليلة القدر، التي هي أفضل من ألف شهر.

ومن حكمة الله – عز وجل – أن أخفى موعدها، ولعل ذلك من أجل أن يجتهد المسلمون بالعبادة في العشر الأواخر من رمضان.

تُعد صلاة التهجد سُنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وليست فريضة، فمن صلّاها يؤجر على فعلها، ومن تركها ليس عليه شيء.

وترتبط هذه الصلاة بالعشر الأواخر في رمضان، وتُصلّى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، ويُفضّل أن تُصلى في الثلث الأخير من الليل، ورغم أنها ليست فريضة، فإن كثيرا من المسلمين يحافظون عليها، للحصول على الحسنات والمغفرة والثواب والتقرّب من الله عز وجل.

رياضة

ينطلق اليوم السبت في العاشرة مساء البث الرسمي لقناة ” تايم سبورت ” التي ستنقل مباريات كأس الأمم الإفريقية على الترددات الأرضية بالإضافة إلى نسخة أخرى من خلال أجهزة استقبال القمر النايل سات.

وذكر حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، الذي يتابع اللمسات النهائية لانطلاق القناة في نسختها الفضائية، أن القناة تعد إضافة حقيقية في مجال الإعلام الرياضي شكلا ومضمونا، إذ تنقل عبر نسختها الأرضية كل فعاليات ومباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية.

هدد النادي الأهلي حامل اللقب في الأعوام الثلاث الأخيرة، بعدم خوض المباريات المتبقية في الدوري، حال تأجيل أي من المباريات المتبقية إلى ما بعد بطولة الأمم الإفريقية التي تنظمها مصر في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين.

وأصدر النادي الأهلي بيانا ناريا، اليوم السبت، عقب اجتماع طارئ لمجلس إدارته انتهى في الساعات الأولى من صباح اليوم، إذ ناقش ما ترتب على هذه المواعيد من عدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الأندية المتنافسة، سواء في المقدمة أو التي تصارع من أجل البقاء في الممتاز.

منوعات

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون طقس غد الأحد، لطيفا على السواحل الشمالية، معتدلا على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيفا ليلا.

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا في طقس غد، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط على الوجه البحري والقاهرة وجنوب سيناء، كما تنشط على خليج السويس، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.